منهجية المقال في الجغرافيا


 

منهجيّة المقالة في الجغرافيا

 

يمثّل موضوع المقال الجغرافي 50 % من جملة المواضيع المطروحة في مادة الجغرافيا في امتحان الباكالوريا ذلك أن أحد الموضوعين يكون وجوبا مقالا

 1- أنواع مواضيع المقالات في الجغرافيا :

مواضيع المقال الجغرافي متنوّعة وعلى المترشّح أن يقرأ ويفهم جيّدا الموضوع ويحدّد النوّع الذي ينتمي إليه الموضوع المطروح

أ- الموضوع التحليلي: يتناول بالدراسة مسألة عامة كدراسة السكان أو الاقتصاد... مثال : الأدفاق المالية في العالم ( التخطيط يقوم على وصف الظاهرة و تفسيرها و تبين تأثيراتها المجالية ).

ب- موضوع المقارنة: يقوم على المقارنة بين ظاهرتين أو أكثر أو أبعاد مختلفة لنفس الظاهرة. مثال : التنمية البشرية بالبلدان المتقدمة و البلدان النامية. ( التخطيط يقوم على إبراز أوجه التشابه و الاختلاف بين عنصري المقارنة ضمن كل جزء من الإجابة ).

ج- الموضوع التصنيفي: يهدف إلى تصنيف ظواهر جغرافيّة (أقاليم ،بلدان ،قطاعات إقتصادية ) إلى مجموعات متجانسة نسبيّا. مثال : الأقاليم الصناعيّة بالاتحاد الأوروبي.(التخطيط يقوم على إختيار مقاييس التصنيف المناسبة و الوجيهة ).

د- الموضوع القائم على دراسة العلاقات بين الظواهر الجغرافية: يدرس العلاقة والتفاعلات بين عنصرين أو ظاهرتين. مثال : المساعدة من أجل التنمية و البلدان الناميّة. ( التخطيط يقوم على دراسة علاقة التفاعل (التأثير و التأثّر )بين الظاهرتين حيث يتم تقديم دراسة الظاهرة الأولى وتبيّن طبيعة العلاقة التي تربط الظاهرتين أو الظاهرة وعواملها مع تنسيب العلاقة بين الظاهرتين ) .

هـ - الموضوع التفسيري: يدرس دور العوامل في تفسير ظاهرة معيّنة . مثال : حدّد العوامل المفسّرة للتفاوت في التقدّم بين بلدان العالم.( التخطيط يقوم على تحديد العوامل المفسرة و ترتيبها حسب أهميتها في تفسير الظاهرة المدروسة).

       2 -  بعض النصائح العامة :

- أولا: قراءة نص الموضوع عدّة مرات و تسطير الكلمات والعبارات الأساسية فيه قصد تبيّن نوعيته وفهم إشكاليته المطلوبة

- ثانيا: جمع المعارف و تعبئة المكتسبات عبر تسجيل جملة الأفكار الرئيسية المرتبطة بإشكالية الظاهرة المدروسة على مسودّة .

- ثالثا: تحديد تخطيط أولي عام يحتوي على الخطوط الكبرى للمقالة عل المسودة  ويتكون التخطيط من مقدمة وخاتمة ومن جوهر يتضمّن عناصر كبرى تفرّع بدورها إلى عناصر أو فقرات ثانوية.

- رابعا : تجنّب سرد المعلومات قصد تفادي الخروج عن الموضوع و الإطالة المملّة.( إهمال التخطيط)

- خامسا : اعتماد الطريقة التأليفيّة أثناء الإجابة و ذلك بإنتقاء المعلومات التي تتطلبها عناصر المقالة من مختلف الدروس دون التقيد بمحتوى درس واحد أو بهيكلته العامة مثلما وردت بالكراس أو الكتاب المدرسي

- سادسا : عدم إهمال أي عنصر من عناصر الموضوع أي المقدّمة و الجوهر و الخاتمة و أية فقرة من فقرات الجوهر لان المقالة متكاملة بعناصرها وفقراتها وكل خلل له أثر سلبي أثناء الاصلاح و إسناد العدد.

- سابعا : الحرص على الكتابة بلغة سليمة و العناية بالتنظيم وعدم التشطيب و ترك فراغ بسطر بين اجزاء المقالة و عناصر الجوهر و التحكم في وقت الامتحان.

3 - أجزاء المقالة الجغرافيّة

* المقدّمة :  تتضمّن المقدمة ما يلي.

- التمهيد للموضوع بجملة تنزّل الموضوع في إطاره العام من الناحية الجغرافية ، الزمنيّة ، البشرية...

- طرح إشكالية الموضوع عبر توضيح نصّه و الإعلان عن الفكرة المحورية للمسألة المطروحة دون تفسير وإطالة.( أي لماذا طرح الموضوع؟ )

- الإعلان عن التخطيط اي عناصر الموضوع في شكل تساؤلات التي سيقع اعتمادها في الجوهر.

ملاحظة : تجنب وضع مقدّمة عامة تصلح لكل المواضيع او تعيد حرفيا نص الموضوع أو تقدّم إجابات و تحليل لعناصر الجوهر.

* الجوهر:

يتمثّل في الإجابة عن الإشكاليّة المطروحة حسب التخطيط المعلن عنه .ويتكوّن جوهر الموضوع من عناصر يحسن عنونتها وترقيمها و يتراوح عددها بين عنصرين و ثلاثة عناصر رئيسيّة يمكن تفريعها إلى عناصر فرعيّة . ويجب الحرص على الصيغة التأليفيّة لجوهر الموضوع و على الربط بين العناصر الأساسيّة باستعمال جمل انتقالية أو طرح أسئلة تبرز التمشّي المعتمد.و يمكن أن يحتوي جوهر الموضوع على بعض الرسوم أو الخرائط المبسّطة.

ملاحظة : تجنب إغفال أحد عناصر الموضوع أو إتباع تخطيط معاكس أ و استعراض كلي للمعلومات و الخروج عنه و كذلك تفادي غياب جمل تربط بين العناصر و تيسّر الانتقال بينها و اعتماد لغة غير سليمة .

* الخاتمة :

تعتبر الخاتمة عنصرا أساسيا في التحليل وتستغلّ لتقديم :

- أهمّ الاستنتاجات و الإجابة النهائية عن الإشكاليّة.

- فتح الأفاق و يرد في شكل جملة تقريرية أو تساؤل يطرح إشكالية جديدة ذات علاقة بالموضوع.

ملاحظة : تجنب إرجاء تحرير نص الخاتمة إلى نهاية مدّة الاختبار حتى لا يقع إهمالها أو وضع خاتمة عامة و سطحيّة ليس لها علاقة بجوهر الموضوع أو تقدّم تلخيصا مطوّلا لما جاء في الجوهر..

 

تمنياتنا بالنجاح و التوفيق لكلّ أبنائنا - فقط  دعـــائـــكــــم - الأستاذ  قــاســم بــوســعيــدة

 

www.histoir-geo.tw.ma
histoir-geo.tw.ma © 2017.Free Web Site