مصطلحات الجغرافيا

درس : الأدفاق السياحية

المصطلحات و المفاهيم

الأدفاق السياحية العالمية: هي تنقلات السياح عبر بلدان العالم و تنتظم في شكل شبكات تربط بين قطبين يسمى الأول بالقطب الباث و هو بلد المغادرة و يسمى الثاني بقطب الاستقبال و هو البلد المستقبل للسياح. وتصنف الأدفاق السياحية الدولية عادة حسب حجمها إلى أدفاق رئيسية و أخرى ثانوية.

السياحة العالمية: حسب تعريف منظمة السياحة العالمية هي " كل تنقل خارج بلد الإقامة لمدة لا تقل عن ليلة واحدة و لا تزيد عن سنة بشرط ألا يتم خلال هذه المدة تعاطي نشاط بمقابل مالي بالبلد المستقبل للسائح "

العولمة :سياق تاريخي تدعم خلال تسعينات القرن العشرين يكتسي بعدا اقتصاديا يتجسد من خلال اندماج اقتصاديات عدد متزايد من بلدان العالم ضمن نظام عالمي كلي وشامل، و تدعم هذا السياق بتنامي أدفاق السلع و الخدمات و رؤوس الأموال و الإعلام و الإنتاج الصناعي. كما تكتسي العولمة أبعادا ثقافية و سياسية و بيئية.

المنظمة العالمية للسياحة: هي منظمة دولية تابعة لمنظمة الأمم المتحدة أنشئت سنة 1975 و مقرها الرسمي مدريد (اسبانيا) و تضم 151 بلدا و إقليما فضلا عن أكثر من 300 عضو ينتسبون إلى القطاعين الخاص و العام. تتمثل مهمة المنظمة في الترويج للسياحة و تنميتها بوصفها وسيلة هامة لتعزيز السلم و التفاهم الدوليين و التنمية الاقتصادية.

السياحة الجماهيرية:هي نمط سياحي ظهر بالبلدان الصناعية خلال الستينات من القرن العشرين بفضل تعميم العطل خالصة الأجر و السفر بسعر اتفاقي مما مكن الجماهير الشعبية من السفر و من السياحة و تتميز المشاهد السياحية المرتبطة بهذا النوع من السياحة بكثرة الفنادق و تركزها في أمكان محدودة.

سياحة عادلة: هي تصور لنمط من السياحة العالمية قائم على تطبيق مبادئ التجارة العادلة بين البلدان الغنية و البلدان الفقيرة و يهدف إلى تمكين البلدان و الجهات المضيفة للسياح من نصيب عادل من المداخيل الناجمة عن النشاط السياحي.

السياحة المستديمة :هو نمط سياحي ظهر للحد من سلبيات السياحة الجماهيرية، و يستهدف تنمية السياحة و الأنشطة الترفيهية في بلد أو جهة معينة على أساس المبادئ التي تقوم عليها التنمية المستديمة و التي تحترم إنسان المنطقة المضيفة للسياح و محيطها و ثقافتها و تاريخها و اقتصادها.

طاقة الإيواء :هي عدد الأسرّة التي توفرها المنشآت السياحية و تمثل أحد العناصر الأساسية للعرض السياحي.

قرية سياحية مندمجة :هي منطقة سياحية مهيأة تستهدف صنفا معينا و متجانسا من السياح و له مشهد مميّز شبيه بالمشهد الحضري ، تتميّز بتنوّع تجهيزاتها و بضخامتها و توفر للسائح كلّ ما يحتاجه من خدمات .

 

 

درس : الأدفاق التجارية

المصطلحات و المفاهيم

الأدفاق التجارية: هي مبادلات السلع والخدمات التجارية بمختلف أصنافها، عرفت نموّا حثيثا ساهم في اندماج المجال العالمي.

التقسيم العالمي للعمل: نظرية اقتصادية تدعو إلى تقسيم العمل وفقا لمبدأ التخصص الاقتصادي لبلدان العالم حسب مزايا مواردها الطبيعية والبشرية والهيكلية التنظيمية وقد عرف مرحلتين : قبل 1970 وبعد 1970

الخدمات التجارية: خدمات النقل الدولي و التأمين و الاستشارة الهندسية و الخدمات القانونية و المعلومات و الاتصال و خدمات الصحة و السّياحة و الأسفار و الخدمات المينائية و الماليّة-النقديّة و عوائد رسوم التّراخيص  التّي تتبادلها بلدان العالم.

الشركات عبر القطرية:شركات كبرى تمارس أنشطتها مباشرة أو عن طريق فروعها في بلدين أو أكثر مع احتفاظها بمقرّتها الاجتماعية ببلدانها الأصلية.كما تتميز بترابط الوحدات التي تكونها ( الشركة-الأم و الفروع) داخل نظام قرارات يضمن اتباع سياسة متناسقة و استراتيجية موحدة. ويكون رأسمالها متعدد الجنسيات مع هيمنة لحصة جنسية بلدها الأصلي.

المقاولة الساندة أو المناولة: عمليّة إنتاج مواد صناعيّة إو إسداء خدمات ، تؤمنه مؤسسة صغرى لحساب مؤسسة كبرى وفق عقد إنتاج مبرم بينهما ، و تضمن المقاولة الساندة للشركة المبرى الضغط على كلفة الإنتاج .

المنظّمات غير الحكوميّة: جمعيّات ذات هدف غير إرباحي تتكوّن من خواص و تنشط على المستوى القطري و العالمي ، و توظّف مواردها المتأتية أساسا من الهبات لدعم برامج الإغاثة أو التنمية لصالح الفئات أو البلدان غير المحظوظة.

المنظمة العالمية للتجارة: منظمةدولية تأسست سنة1995 علىأنقاض منظمة - الجات – تعمل على تحرير التجارة العالمية قصد تسهيل تدفق السلع والخدمات و تتولى فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء . و تتعاون مع عدّة مؤسسات دوليّة أهمّها صندوق النقد الدولي و البنك العالمي.

منتدى دافوس:يسمى أيضا المنتدى الاقتصادي العالمي و هو منظمة دولية خاصة أنشأت سنة 1971 تضم كبار رجالات السّياسة و الأعمال، الأمريكيين و الأوروبيين بالخصوص ، تعقد اجتماعاتها بمدينة "دافوس" السويسرية لوضع روزنامة لتحرير الاقتصاد العالمي و التجارة العالمية.

 

 

درس : الأدفاق المالية

الدرس

المصطلحات و المفاهيم

 

الأدفاق المالية: هي رؤوس أموال تتنقل عبر العالم بعضها ناجم عن تبادل السلع و الخدمات ، في إطار الأدفاق التجارية، و بعضها الأخر غير مرتبط بالتبادل التجاري.

الاستثمارات الأجنبية المباشرة: استثمارات تتمّ بالخارج ، توظفها شركة عبر قطرية على مدى طويل ، يفوق 7 سنوات ، أو متوسط بين 2 و 7 سنوات ، من خلال شراء شركة أو نسبة من رأس مالها لا يقل عن 10 %أو عن طريق بعث فروع لها ببلد غير بلدها الأصلي.

الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة: هي استثمارات تتمّ بالخارج توظّف على المدى القصير، أقلّ من سنتين ، بهدف المضاربة في البورصة ، عن طريق شراء أسهم الشركات أو شراء السندات التي تصدرها الشركات و الدولة. ولا يخول له ذلك، إدارة الشركة أو السيطرة عليها.

رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر:القيمة الجملية للاستثمارات الأجنبية المباشرة التي يمتلكها بلد معين في الخارج في تاريخ معين. وتدل قيمة هذا الرصيد على قدرة شركاته عبر القطرية على الاستثمار في الخارج.( و نميّز بين رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد و الصادر )

البنك العالمي: هو مؤسسة مالية دولية تابعة لمنظمة الأمم المتحدة تمول مشاريع التنمية ببلدان العالم.

الرسملة بالبورصة :هي القيمة الجملية لأسهم شركة مدرجة بالبورصة ، و تقاس بضرب قيمة السهم في عدد الأسهم ، و إجمالي الرسملة ببورصة معينة يساوي قيم أسهم الشركات المرسّمة بها.

الفراديس الجبائية: أقاليم و بلدان لا تطبق القوانين المتعلقة برؤوس الأموال المودعة بالبنوك، و لا تخضع الشركات و الإيداعات البنكية إلى الجباية أو تعتمد نسبة جباية ضعيفة. و تقبل الإيداعات المالية مجهولة المصدر ( تجارة المخدرات - الأسلحة – الأموال المهرّبة ) تضمن السرّية البنكية و لا تتعاون مع الأجهزة القضائية و الأمنية لإجراء التحقيقات و التتبّعات القضائية بخصوص مصادر رؤوس الأموال المودعة ببنوكها. ( مثل سويسرا ، سنغفورة ... )

المساعدة العمومية من أجل التنمية:  تتكوّن من مجموع الهبات العينية و المالية، و من القروض طويلة المدى (أكثر من سنة ) التي تمنحها الدول أو المنظمات الدولية، بشروط ميسرة، إلى البلدان الفقيرة، لتمويل مشاريع التنمية بها. كما يعتبر شطب ديون بعض هذه البلدان شكلا من أشكال المساعدة العمومية  من أجل التنمية.

صندوق النقد الدولي: مؤسسةمالية دولية تابعة لمنظمة الأمم المتحدة أنشئت سنة 1945 تهدف إلى تطوير التعاون المالي الدولي و تحفيز التجارة العالمية، و تضمن استقرار نسب إبدال العملات و تيسّر الدفعات بين البلدان الأعضاء ، و تسهر على تطبيق برنامج الإصلاح الهيكلي ، كما تموّل مشاريع التنمية.

لجنة المساعدة العمومية من أجل التنمية: هيكل تابع لمنظمة التعاون و التنمية الاقتصادية يتولى توزيع المساعدة العمومية من أجل التنمية على الدول الفقيرة  والتي يمنحها 26 بلدا متقدما عضوا من أوروبا و أمريكا الشمالية و أقيانوسيا إضافة إلى اليابان.

 

 

درس :  أدفاق الإعلام

الدرس

المصطلحات و المفاهيم

 

 

 

 
   
 

 

 


أدفاق الإعلام: هي مجموع الأخبار و المعلومات التي يتمّ نقلها و نشرها و تداولها عبر وسائل الإعلام المختلفة ، قصد تبليغها إلى الجماهير.

اقتصاد الإعلام: مجموعة أنشطة وفروع إنتاج تجهيزات الإعلام (وسائل الإتصال، الحواسيب ) و خدماته ( صيانة، خدمات المعالجة المعلوماتية، مراكز النداء، خدمات الإتصال، إنتاج البرمجيات )

الطرقات السيارة للإعلام:بنية تحتية سلكية متكونة من كابلات من الألياف الضوئية تسمح بفضل ارتباطها بالأقمار الصناعية و الحواسيب ببث وإرسال و تلقي كميات ضخمة من المعطيات ( نص، صورة، صوت ) في شكل رقمي.

الفجوة الرقمية: مصطلح يشير إلى الهوّة الفاصلة بين البلدان المتقدمة و النامية في الوصول إلى مصادر المعلومات و المعرفة و القدرة على استغلالها لأغراض التنمية. تقاس الفجوة الرقمية بمؤشرات كمية تقدّر عدد المنخرطين في خدمات الهاتف القار و الجوال و نسبتهم من مجموع السكان، و نسبة امتلاك الحاسوب الشخصي و عدد مستعملي الأنترنات ونسبة نفاذها (النسبة من مجموع السكان)، فضلا عن بعض المؤشرات حول البنية التحتية للاتصالات السلكية و اللاسلكية.

تكنولوجيات الإعلام و الاتصال الجديدة: هي مجموعة الوسائل و الأدوات الحديثة مثل الحواسيب و الهواتف الجوالة و برمجيات الاتصال و شبكات الاتصال ( الألياف الضوئية ) و الأنترنات التي تيسر الاتصال و تنقل المعلومات و الإعلام.

مجتمع الإعلام: مصطلح اعتمد للدلالة على مجتمع تكون فيه لكل فرد إمكانية إنتاج الإعلام و المعرفة و الحصول عليها وتقاسمها و توظيفها على غرار بقية أفراد المجتمع لتحسين مستوى عيشه.

مجتمع المعرفة: مصطلح اعتمد لوصف المجتمع الحالي الذي أدى ضمنه تطور تكنولوجيات الإعلام و الإتصال الحديثة إلى زيادة في كمية المعارف المتوفرة على شبكة الأنترنات ، و أصبحت ضمنه المعارف موردا استراتيجيا لتحقيق التنمية

وكالات الأنباء العالمية: منظمات أو مؤسسات أو هيئات وظيفتها جمع الأخبار و تغطية الأحداث بالصورة و الصوت من مختلف مناطق العالم و في كلّ المجالات . و تقوم بتوفير خدماتها الإخبارية إلى مختلف المؤسّسات الإعلامية.

 

 

درس : التفاوت في التقدم

المصطلحات و المفاهيم

التصنيع الحاث على  التصدير: نموج  تنمية ذو توجه ليبرالي ، يهدف إلى تطوير صادرات المنتجات المعملية ، طبقته التنينات و النمو الآسيوية و البرازيل بداية من 1964 و البلاد التونسية بداية من 1974 .

التصنيع المصنّع: نموذج تنموي ذو توجه اشتراكي ، هدفه إعطاء الأولوية للتصنيع و إنشاء قاعدة صناعية وطنية متينة ، طبقته الصين بين 1949 و نهاية السبعينات و الجزائر بين 1966 و 1978 .

التصنيع المعوض للتوريد: نموذج تنمية ذو توجه ليبرالي ، يهدف لتعويض واردات المنتجات الإستهلاكية بالإنتاج الوطني  و ذلك عبر دعم الصناعات الوطنية و حماية السوق ... لكن هذه التجربة فشلت بسبب محدودية السوق المحلية ، طبقته عدّة بلدان نامية منها التنينات الآسياوية بين 1962 و 1972 .

التنمية: هي مسار يفضي إلى بلوغ بلد ما مرحلة التقدم الاقتصادي و الاجتماعي. ويشترط تحقيق التنمية نموا اقتصاديا مرتفعا و متواصلا يقترن بتحول هيكلي في بنية الاقتصاد و المجتمع ، و بقدرة على تلبية حاجات السكان الأساسية في ميادين التعليم، و الصحة، و الغذاء، كما أن للتنمية أبعاد مجالية و ثقافية و سياسية.

الثالوث: يتكون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وهي الأقطاب الاقتصادية الكبرى المتحكمة في الاقتصاد و المجال العالمي.

الثورة الخضراء: هي جملة من الإجراءات اقترحتها منظمة الأغذية و الزراعة على البلدان النامية بين 1950 و 1970 ، تهدف إلى الزيادة في الإنتاج الفلاحي لتحقيق الأمن الغذائي ، عبر تطوير الريّ و تحديث أساليب إدارة الضيعات الفلاحية و اعتماد البذور الممتازة و تكثيف التسميد.

برنامج الإصلاح الهيكلي:برنامج فرضه صندوق النقد الدولي على البلدان النامية في بداية الثمانينات والهدف هو مواجهة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي وقعت فيها هذه البلدان بدعم المبادرة الخاصة والضغط على النفقات العمومية والانفتاح الاقتصادي.

بلدان الجنوب: تسمية  تطلق على البلدان الواقعة  بجنوب الكرة الأرضية و التي تلقّب أيضا بالأطراف، أي أطراف النظام-العالم (استنادا إلى نظرية المركز و الأطراف). كما لازالت تسميات مثل "البلدان النامية" و "البلدان في طور النمو"، مستعملة من قبل المنظمات الدولية، كمنظمة الأمم المتحدة.

بلدان الشمال:تطلق هذه التسمية على البلدان المتقدمة اعتبارا لمستوى التقدم الذي بلغته ، و تلقّب كذلك بالبلدان الصناعية أو المصنعة على أساس ما بلغته من درجة تصنيع و قوة صناعية.  ( و تعرف كذلك ببلدان المركز نظرا لتحكمها في النظام-العالم و استفادتها منه.)

بلدان في طور الانتقال الاقتصادي: هي بلدان متقدمة تمر منذ بداية التسعينات بمرحلة انتقال من الاقتصاد الاشتراكي إلى الاقتصاد الرأسمالي ( اقتصاد السوق ) وتتكون من مجموعة البلدان المستقلة ( روسيا و جمهوريات آسيا الوسطى و أوكرانيا و بيلاروسيا) وبلدان أوروبا الوسطى والشرقية غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

القوة العظمى: بلد يملك كل مقومات القوة ومظاهر القوة الاقتصادية والنفوذ المالي والنقدي والجغراسياسي مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

طرفا التبادل:  هومؤشر يقيس العلاقة بين مؤشري أسعار الصادرات و أسعار الواردات، وتمكن قيمته من تقدير الفائدة التي يجنيها البلد أو الخسارة التي يتكبدها نتيجة مبادلاته التجارية مع الخارج بين تاريخين. ويتحسن طرفا التبادل إذا زادت قيمة المؤشر عن 100، بينما يتدهور إذا نزلت قيمة المؤشر دون 100.

مؤشر التنمية البشرية: هو مقياس مركّب ، و مؤشر تأليفي  تتراوح قيمته بين 0 و 1 يقيس مستوى تقدم الدول ، و يعتمد التأليف بين مؤشرات :أمل الحياة عند الولادة و مستوى التعلّم ( نسبة التمدرس + نسبة الأمية ) ونصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام.

مجتمع ما بعد صناعي: مرحلة متقدمة من مراحل تطور المجتمعات و الاقتصادات، تتميز بأهمية و أولية الخدمات ( أو الإنتاج اللامادي ) و أولويتها في التشغيل و تكوين الناتج الداخلي الخام، مقابل تراجع حصتي القطاعين الفلاحي و الصناعي.

التبعية الاقتصادية: ارتباط البلدان النامية وتبعيتها الاقتصادية والمالية والسياسية إلى النظام الراسمالي الذي تتحكم فيه البلدان المتقدمة.

 

 

درس : الاتحاد الأوروبي تكتل اقتصادي قوي

المصطلحات و المفاهيم

تكتل اقتصادي: المعاهدات و الاتفاقيات التي تهدف لتوحيد السياسات الاقتصادية ، و تنقسم إلى تكتلات أفقية و هي التي تتمّ بين الدول مثل بلدان الاتحاد الأوروبي ، و تكتلات رأسية تتمّ بين الشركات لتحقيق مصالحها.

الثولثة:نزعة تنامي حصة قطاع الخدمات اجتماعيا و اقتصاديا ، تبعا لتنامي نصيبه من التشغيل ومن الناتج القومي الخام للقطر.

الثالث العالي: ( تعرف أيضا بالخدمات النادرة ) جملة من الوظائف التقريرية و القيادية ، السياسية منها و المالية و العلمية التي تبرز في القطاع الثالث مثل البورصات و التأمين و مراكز البحث و مكاتب الدراسات ، و تتميّز بتمركزها في العواصم و الحواضر الكبرى.

إعادة الهيكلة: تستهدف عمليات إعادة الهيكلة إجراء التصويب اللازم للهياكل الفنية والاقتصادية والمالية للمنشأة على النحو الذي يمكن الشركة من البقاء في دنيا الأعمال بل والاستمرار بنجاح وتحقيق عائد مناسب فالهدف الأساسي للمنشأة يتمثل في البقاء في دنيا الأعمال بحيث تعتبر الشركة قادرة على البقاء فنيا واقتصاديا وماليا وقانونيا

إعادة الهيكلة الصناعية :مختلف الإجراءات و العمليات الضرورية  لإعادة تنظيم النشاط الاقتصادي بهدف تحقيق قدرة تنافسية أفضل، و تنتهي إعادة الهيكلة بدمج المؤسسات الضعيفة أو المتأزمة في المؤسسات القوية و النشيطة.

أقطاب تكنولوجية :مناطق مهيأة تضم عدّة مؤسسات و محلات صناعية تنتمي إلى صناعات التكنولوجيا العالية ، كذلك مراكز بحث و تدريس جامعي و محاضن للمؤسسات الناشئة.

التركز و الاندماج: اتحاد مصالح بين شركتين أو أكثر لظهور كيان جديد أو قيام أحد الشركات بضمّ شركة أو أكثر إليها . و هو ثلاث أنواع – اندماج أفقي ( لمؤسسات تعمل في نفس النشاط الاقتصادي ) – الاندماج الرأسي ( لمؤسسات تعمل في أنشطة متكاملة ) – الاندماج المتنوع ( لمؤسسات تعمل في أنشطة متنوعة ) تهدف هذه العملية إلى إكساب الشركة الجديدة النفوذ في الأسواق و زيادة القدرة علة المنافسة و الرفع في الأرباح.

تنظيم المجال: مجموع الإجراءات التي ترمي إلى تغيير هيكلي لمجال معين قصد إكسابه نجاعة أكثر لتحقيق أهداف تنموية محددة.

التحكّم في المجال: إخراج المناطق من عزلتها و إدماجها في المجال الوطني بواسطة شبكات نقل و اتصال كثيفة و متنوعة و متكاملة و شبكات حضرية مكتملة ، و يعتبر التحكّم في الجال شرطا أساسيا لتحقيق التنمية.

التحوّلات القطاعية :في الصناعة هي تحوّل في تراتب الصناعات ببروز الصناعات المتطوّرة و تراجع الصناعات القديمة .

التحوّلات القطاعية :في الفلاحة تتمثّل في تألية الأنشطة ، و توظيف الأبحاث البيولوجية ، و الاستعمال المكثّف للمواد الكيميائية ، و استغلال وسائل و طرق متطورة في تسيير الضيعات ، و اعتماد الزراعات المحمية و المنتجات دون تربة.

التحوّلات الهيكلية :التحوّلات التي تشمل بنية المؤسسات الاقتصادية و نزوعها نحو التركّز و الاندماج أو التحالفات الاحتكارية من أجل توفير الظروف الملائمة للبحث و التطوير و التحكّم في مصادر التزويد و الأسواق العالمية.

التحويل الصناعي :أي التقليل من تدخل الإنسان في عمليات الإنتاج ، بإقحام الحركة الذاتية في الصناعة ، إذ مكن التطوّر التقني من إدماج عمليات إنتاجية مختلفة في عملية واحدة متواصلة بتوظيف البرمجة الإعلامية و الروبوطية ( تسمّى الحركة الذاتية ).

المقاولة الساندة: عملية إنتاج مواد صناعية أو توفير خدمات تنجزها شركة صغرى أو متوسطة لحساب شركة كبرى حسب عقد يحدد شروط الإنتاج. وتضمن المقاولة الساندة للشركات الكبرى الضغط على كلفة الإنتاج.

السياسة الفلاحية المشتركة: هي مجموع الإجراءات التنظيمية و المالية و التشريعية التي أقرتها المجموعة الاقتصادية الأوروبية سنة 1962لتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي و تركيز سوق فلاحية مشتركة و تقوم على تقريب المواصفات الصحية و الفنية و ضمان وحدة الأسعار و كذلك أفضلية التعامل التجاري و المالي بين الأقطار الأعضاء. 

الدعم الفلاحي :سياسة تنتهجها الدولة تتمثل في تقديم المساعدات المالية لدعم الإنتاج الفلاحي و ضمان دخل الفلاحين ، كما تتولى تشجيع صادرات المنتجات الفلاحية بأسعار منخفضة من أجل الرفع من القدرة التنافسية

نموذج إنتاجوي :نمط إنتاج يعتمد التكثيف ( رأس المال، التألية ... ) و الدعم المالي ، بهدف تحقيق إنتاجية عالية و إنتاج متزايد.

الميغالوبوليس: تجمّع عدّة مدن كبرى على مسافة ممتدة في شكل شريط شبه متصل لمئات الكيلومترات بفضل شبكة نقل و اتصال كثيفة تربط بينهما علاقات و أدفاق متنوعة.

حاضرة: مدينة كبيرة ( مليونية ) تهيمن على بقية المدن داخل إقليم أو بلد ما ، و تمتلك نفوذا تسييريا قويا و لها إشعاع قطري و عالمي بفضل ما يتركز بها من وظائف تقريرية سياسية و اقتصادية إستراتيجية .

حوضرة :هي ظاهرة مجالية و سكانية تتجلى من خلال الامتداد الكبير للضواحي مع تركز السكان و القدرة على استقطاب المجال بتركز الوظائف التقريرية و التسييرية السياسية و الاقتصادية الإستراتيجية بها.

الظهرية الأوروبية: تطلق هذه التسمية على الأقاليم التي تشهد أكبر تركز للحواضر و السكان و الأنشطة الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي.

 

 

دروس : البرازيل

المصطلحات و المفاهيم

بلد صناعي جديد: تسمية تطلق على بعض بلدان الجنوب التي حقّقت نموا اقتصاديا كبيرا قوامه قطاع صناعي قوي و متنوع و أصبحت بلدانا مصدرة للمنتجات المعملية و سجلت تحسنا ملحوظا في مؤشرات التنمية البشرية و تتكوّن هذه المجموعة من التنينات و النمور الآسيوية و من بعض بلدان أمريكا اللاتينية كالبرازيل و المكسيك. 

الإصلاح الزراعي: مجموعة إجراءات تتخذها الدولة لحل مشاكل القطاع الفلاحي و تستهدف بالخصوص إصلاح الهياكل العقارية ، و نشر مظاهر التعصير.

نمو اقتصادي: مؤشر كمي يقيس عملية الإثراء العامة لبلد ما خلال فترة زمنية معينة (سنة أو عدة سنوات) يمكن قياسه من خلال تطوير حجم الناتج الداخلي الخام أو نسبة نموه السنوي.ويعد النمو الاقتصادي السريع و المنتظم شرطا من شروط تحقيق التنمية لكنه ليس الشرط الوحيد.

قطب تنمية: مدينة تتركز بها جملة من الأنشطة الاقتصادية والتجهيزات التي تجعلها قادرة على الإشعاع و التأثير في المجال المحيط بها بمختلف مستوياته (المحلي، الإقليمي و الوطني).

جبهة الريادة: المناطق الواقعة على حدود الأقاليم الأهلة و التي تشملها حركة الاستكشاف و الإعمار.

مؤشّر جيني: مؤشّر يتراوح بين 0 و 100 ، يعتمد لقياس درجة تركز الثروة، و مدى انحراف توزيع الدخل بين الأفراد داخل بلد معين. فكلّما اقترب المؤشّر من 100 ازدادت اللامساواة حدّة و انخفضت حصة الدخل الفردي التي تنالها أفقر فئة في المجتمع، و يصنّف البلد الذي يتجاوز فيه هذا المؤشّر 50 ضمن بلدان اللامساواة المرتفعة.

مجموعة العشرين : ( G20)هي مجموعة بلدان يقودها البرازيل ، و تتكوّن من عشرين بلدا نام ، ظهرت خلال ندوة كنكون بالمكسيك سنة 2003 لمطالبة الو.م أ و الاتحاد الأوروبي بالحدّ من دعمها للفلاحة و لصادراتها من المنتجات الفلاحية.

منطقة حرّة : منطقة تهيّئها الدولة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية و المحلية ، و تتمتّع بوضع قانوني خاص كالإعفاء من دفع المعاليم الجمركية على المنتجات و الخدمات الموجهة للتصدير.

نموذج التنمية المتخارج:و هو نموذج تنمية ذو توجه ليبرالي اعتمده البرازيل بين 1964 و 1985 و يقوم على تطوير صادرات المنتجات المعملية بالاعتماد على تشجيع الاستثمار الخاص و استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر.

البرازيل المركزي (الجنوب الشرقي والجنوب): أكثر المجالات الإقليميّة تقدّما و ريادة في القطاعيين الخدماتي و الصناعي ويتميّز بارتفاع مستوى عيش سكّانه.

البرازيل الطرفي (الشمال الشرقي): مجال إقليمي متخلّف يُعدّ أكثر أقاليم البرازيل فقرا إذ يضمّ أكثر من 2/1 مجموع فقراء البرازيل.ينحصر التصنيع في أكبر مدنه مثل رسيف وسلفادور، ويبقى المردود الفلاحي ضعيف

البرازيل الريادي أو الكامن (الشمال و الوسط الغربي): يشكل إقليما الشمال و الوسط الغربي ما يسمى البرازيل الريادي الذي يشبه بالغرب النائي الأمريكي في أواخر القرن 19. ويشمل هذا "البرازيل الكامن" مناطق فسيحة و غنية بالموارد الطبيعية لم يكتمل إحياؤها بعد حتى امتد إليها نفوذ ساو باولو ليدمجها في المجال الوطني.

طاقة الإتانول: تنتج من كحول قصب السكر لتستغل كوقود بديل.

شبكة حضرية مكتملة: عندما تكون مجموعة من المدن ذات ترتب وظيفي متوازن تتوفر فيها حاضرة إقليمية ترتبط بمجموعة من المراكز الإقليمية و المحلية بواسطة شبكات نقل و أدفاق مختلفة من البضائع و السكان و القرارات.

 

 

درس : بلدان الساحل الإفريقي

الدرس

المصطلحات و المفاهيم

 

بلدان الساحل االافريقي: هي منطقة السافانا الاستوائية في أفريقيا بين الصحراء الكبرى إلى الشمال والسودان في الجنوب ، مع وجود المناطق الشبه قاحلة ، حيث أنها تمتد عبر خطوط العرض في الجنوب والوسط وشمال أفريقيا ، وبين المحيط الأطلسي غرباً والبحر الأحمر شرقاً

البلدان الأقل تقدما: تسمية تطلق على 50 بلدا من الجنوب- منها 33 بلدا إفريقيا- تتسم بناتج داخلي للفرد ضعيف جدّا و بضعف مؤشر التنمية البشرية و بهشاشة اقتصادها وبوضعها الهامشي في المبادلات التجارية العالمية.

زراعة الضريم: هي زراعة غير مستقرة تمارس على أرض مشاعية مستصلحة عن طريق حرق الغابة و تنتقل هذه الزراعة إلى أرض جديدة مستصلحة كلما تردت خصوبة التربة و أصبح المردود ضعيف جدا.

الفقر: يعرّف الفقر بأنه عدم القدرة على الحفاظ على المستوى الأدنى من المعيشة، كما يعرّف بغياب الحد الأدنى من الدخل أو الموارد لتلبية الحاجات الأساسية، ويشير الفقر بشكل عام إلى مستوى غير مقبول من الأوضاع المعيشية إلى وضع يتسم بالحرمان من موارد، أو قدرات تعتبر ضرورية لحياة بشرية كريمة.

نسبة الفقر المدقع: وضعية السكان الذين يعيشون على الأقل من دولار واحد في اليوم. أما حد الفقر فيقدر بدولارين في اليوم بالنسبة للفرد الواحد.

منطقة الفرنك الإفريقي:تضم منطقة الفرنك الإفريقي 14 بلدا من إفريقيا. تلعب فيه الخزينة الفرنسية دورا مركزيا ثم أصبح مرتبطا باليور لاحقا.

القطاع غير المهيكل: توجد تعريفات و تسميات عديدة للقطاع غير المهيكل و منها: - قطاع ينشط خارج الأطر القانونية. / - الاقتصاد الشعبي وهي التسمية المعتمدة في بلدان الساحل الإفريقي. / - القطاع غير الرسمي وهي التسمية المستعملة في تقارير التنمية لمنظمة لأمم المتحدة. / -القطاع غير منظم / - الاقتصاد الموازي./ - الاقتصاد الخفي

المديونية: هي ظاهرة معاصرةتعرفها دول الجنوب  تتمثلفيتزايدحجمالدیونوالعجزعنتسديدهافيالمدةالزمنیة المتفقعليها.

القدرات الإنتاجية: القدرات الإنتاجية لبد ما تتلخص في توفر ثلاث مقتضيات وهي: تراكم راس المال و التقدم التكنولوجي و التغير الهيكلي.

البنية التحتية: التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية كالطرقات و السكك والموانئ و الجسور و المدارس و الجامعات و المستشفيات .

الانحباس المجالي التام: تتصف بها الدولة التي لا تكون لها حدود بحرية فيكون كل مجالها الجغرافي داخلي مغلق و الدول المنحبسة بمنطقة الساحل الإفريقي هي: التشاد ، النيجر، مالي و بوركينافاسو.

الاكتفاء الذاتي الغذائي: القدرة على توفير المواد الغذائية الأساسية المطلوبة بكميات تستجيب لحاجيات السكان دون إنقطاع و دون االلجوء إلى التوريد و بأسعار مقبولة.

 

تمنياتنا بالنجاح و التوفيق لكلّ أبنائنا - فقط  دعـــائـــكــــم - الأستاذ  قــاســم بــوســعيــدة