إصلاح امتحان البكلوريا التجريبية : مادة التاريخ


   إصلاح الـمــوضـــوع الأوّل ( مادة التاريخ ) :  مقال  ( 4 اق 1 +2+3 )

الـمقـدمــة:-  وضع الموضوع في إطاره العام وطرح الإشكالية:
 
مكنت الظروف التي خلفتها الحرب العالمية الثانية حركات التحرر الوطني من انطلاقة جديدة ساعدت أغلبها في الحصول على استقلالها.
فما هي الظروف الداخلية والخارجية التي هيأت لتجذّر الحركة الوطنية التونسية بين 1945 و 19522 وما هي مظاهر هذا التجذر؟

الجـوهــر:

I الظروف الخارجية:

1 إنهاك الحرب العالميةالثانيةللقوى الاستعمارية:  ( 1 ن ) ـ أدت الحرب العالمية الثانية إلى إنهاك القوى الاستعمارية اقتصاديا و عسكرية و ديمغرافيا ممّا  أفقدها مكانتها وهيبتها في مستعمراتها
2 مناهضة العملاقين للاستعمار:( 1 ن ) ـ إمضاء الرئيس الأمريكي روزفلت مع بريطانيا على «الميثاق الأطلسي» في أوت 19411 الذي ينص خاصة على حق الشعوب في تقرير مصيرها.
ـ مساندة الاتحاد السوفياتي حركات التحرر الوطني من منطلق صراعه مع المعسكر الغربي الامبريالي.=>استنتاج: دفع معنوي ومادي للحركات الوطنية.
3
)دور المنظمات الدولية والإقليمية :( 1 ن ) ـ ارتكز نشاط منظمة الأمم المتحدة منذ تأسيسها سنة 1945 على مناهضة الاستعمار فقد أقرت في 122 ديسمبر 19522 مبدأ

حق الشعوب في تقرير مصيرها من خلال «ضرورة التصفية العاجلة واللامشروطة لجميع أشكال الاستعمار ومظاهره». كما تم استغلال منبر الجمعية العامة للمنظمة لإدانة الاستعمار.
ـ منذ تأسيسها في 22 مارس 19455 وقفت «جامعة الدول العربية» إلى جانب الشعوب العربية في نضالها من اجل الاستقلال تكريسا لفكرة «الوحدة العربية ».
IIالظروف الداخلية:
1 تفاقم الاختلالات الاقتصادية:( 1 ن )ـ تعاقب سنوات الجفاف 1945 ـ 1948 ـ 1950 + زحف الجراد =>استنتاج: تراجع الإنتاج الفلاحي وغلاء الأسعار.
 
ـ إغلاق الأسواق الفرنسية أمام البضائع التونسية (خاصة الخمور) ومنافسة المغرب الأقصى والولايات المتحدة الأمريكية للفسفاط التونسي.=>استنتاج: انهيار الإنتاج

ـ إغراق السوق التونسية بالسلع الأوروبية. استنتاج: تضرر الحرفيين / ـ عجز الميزان التجاري والميزانية التونسية استنتاج: الترفيع في الضرائب

2 الاختلالات الاجتماعية:( 1 ن )  ـ تردي ظروف عيش السكان ـ انهيار القدرة الشرائية وتفاقم البطالة وتضخم أعداء النازحين.
 
ـ امتداد الفوارق بين التونسيين والفرنسيين استنتاج:غضب الاهالي و تجذر الوعي الوطني وانخراط أعداد كبيرة من التونسيين في العمل الوطني.
3
 التحولات الاجتماعية والثقافية:( 1 ن )
  ـ اقتحام مزيد من التونسيين للمواقع الادارية والتعليمية والمؤسسات الاقتصادية استنتاج:تزايد عدد الموظفين واصحاب المهن الحرة وانخراطهم في التنظيمات الوطنية: خاصة الحزب الجديد وUGTT./  ـ اقتحام المرأة للعمل الوطني./ ـ تضاعف عدد التلاميذ بحكم تزايد عدد المؤسسات التعليمية بالبلاد./ ـ عودة أغلب الصحف الى الصدور وظهور عدة صحف جديدة مثل «الحرية » «الرسالة ... »  /  ـ بروز نخبة من المفكرين الوطنيين أمثال : محمود المسعدي ـ الفاضل بن عاشور.

III مظاهر التحولات:

1 ) على مستوى المطالب و المستوى التنظيمي :
أ ) على مستوى المطالب: ( 1 ن ) التحول من المطالب الإصلاحية في نطاق نظام الحماية الى رفع مطلب الاستقلال: الجبهة الوطنية ـ مؤتمر ليلة القدر 23 أوت 1946 ـ مذكرة 31 أكتوبر 1951.
ب )  على المستوى التنظيمي: ( 2 ن )ـ تجاوز الخلافات الحزبية نحو العمل الجبهوي من خلال تكوّن «الجبهة الوطنية» في 22 فيفري 19455 (الحزب القديم ـ الحزب ـ الجديد ـ الحركة المنصفية ـ الشبيبة الزيتونية ـ شخصيات مستقلة...) وتنظيم «مؤتمر ليلة القدر» (أو موتمر الاستقلال) بتونس العاصمة بمشاركة كل القوى الوطنية خاصة الحزب الجديد والحزب القديم وUGTT والعديد من الشخصيات الوطنية ) اجماع على المطالبة بالاستقلال ووضع حد لنظام الحماية ) توحّد الصف التونسي.

ـ تحقيق المصالحة بين العرش والشعب خاصة بعد وفاة المنصف باي في 1 سبتمبر 19488 مما أضفى على ولاية لامين باي الشرعية. كما تبنى لامين باي القضية التونسية وأيّد وزارة محمد شنيق لقيادة المفاوضات مع فرنسا.
ـ تأسيس عدة منظمات وطنية على رأسها الاتحاد العام التونسي للشغل في 20 جانفي 19466 بزعامة فرحات حشاد ـ الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة افريل 1948 برئاسة فرجاني بلحاج عمار ـ الاتحاد العام للفلاحة التونسية ماي 1949 برئاسة الحبيب المولهي ) انخراط هذه المنظمات بشكل مباشر في العمل السياسي ).

ـ بروز عديد الجمعيات الرياضية والثقافية والشبابية: مثل «جمعية الطالب الزيتوني» 19499 و «الاتحاد العام لطلبة تونس» 1953...( 2 ن )
3)على مستوى أشكال النضال:

أ ـ النضال السياسي:( 2  ن )ـ تكثيف عدد المنخرطين وعدد الشُعب الدستورية بالنسبة إلى الحزب الجديد:400  شعبة في ماي 1950 وأكثر من 200 ألف منخرط ) تكثيف الاتصال المباشر بالجماهير عن طريق جولات زعمائه في مختلف المدن والقرى وإصدار صحيفتي «الحرية» و «الرسالة» سنة 1948.

ـ رفض «مجلس الأربعين» الذي شكله الباي (ضم خاصة فرحات حشاد عنUGTTT والصادق المقدم عن الحزب الجديد وصالح فرحات عن الحزب القديم) للإصلاحات الشكلية التي حاول فرضها المقيم العام: جان دي هوت كلوك.
ـ المساهمة في تأسيس «مكتب المغرب العربي» بالقاهرة في فيفري 19477 والذي انبثقت عنه «لجنة تحرير المغرب العربي» في جانفي 1948.
ـ التجربة التفاوضية مع فرنسا من افريل 1950 إلى 15 ديسمبر 1951 (حكومة شنيق التفاوضية ).
 
ـ التعريف بالقضية التونسية في الخارج: تدويل القضية التونسية: زيارة بورقيبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية أواخر 1946 و صائفة 1951 وانضمامUGTT إلى «السيزل» في مارس 1951 استنتاج: كسب التأييد للقضية التونسية.( 2.5 ن )
ب ـ النضال الاجتماعي:( 1.5 ن )ـ دور الاتحاد العام التونسي للشغل: مثل إضراب 4 أوت 1947 (29 قتيلا و 150 جريحا يوم 55 أوت) ـ إضراب التجار في جوان 1947 احتجاجا على السياسة الجبائية ـ إضرابات عمال الضيعات الفلاحية الاستعمارية. وطلبة جامع الزيتونة 1950 ـ 1951.

ـ اضطلاعUGTT بقيادة الحركة الوطنية عندما كان قادتها في السجون والمنافي ) تلاحم النضال الاجتماعي بالنضال الوطني.
ج ـ النضال المسلح:( 1.5 ن )ـ من خلال حركة «الفلاڤة»: اثر مذكرة 15 ديسمبر 19511 وتمسك فرنسا بازدواجية السيادة، أعلنت المنظمات الوطنية إضرابا عاما لمدة 3 أيام (21 ـ 22 23 ديسمبر 1951) وعقد الحزب الجديد مؤتمرا استثنائيا (18 جانفي 1952) ليعلن عن ضرورة إلغاء معاهدة الحماية وتمكين تونس من الاستقلال وتحقيقه بكل الوسائل في إطار مواثيق الأمم المتحدة  .

ـ في ربيع 1952 ظهرت حركة المقاومة المسلحة: حوالي 30000 رجل في شكل مجموعات صغيرة خاضت عدة معارك ضد الأهداف الفرنسية ( 2.5 ن )
الخـاتـمـــة:استنتاج عام ( يجيب عن الإشكالية الرئيسية التي يطرحها الموضوع ) +  فتح الآفاق ( طرح سؤال له علاقة مباشرة بالموضوع إي يفتح على مسألة جديدة لها علاقة مباشرة و أكيدة بالموضوع الذي تمّ تناوله )

المنهجية : 4 ن / اللغة : 2 ن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إصلاحالموضوع الثاني ( مادة التاريخ ) : مقال ( 4 اق 1 +2 )

المقدّمة:

 طبعت القطبية الثنائية العلا قات الدولية بين 947 ‏1 و1991في إطار الحرب الباردة بين العملاقين السوفياتي والأمريكي فقد ساد التوتر بينهما فترات طويلة تخللتها أزمات حادة وفترات من التعايش  السلمي تطور تدريجيا إلى حالة من الانفراج النسبي. فما هي دوافع التعايش السلمي وما هي مظاهر الانفراج النسبي وحدوده ؟

I)  التعايش السلمي: تعريفه و دوافعه.

1  ) تعريف التعايش السلمي : ( 2.5 ن ) .

‏انطلقت هذ ه‏المبادرة من الا تحاد السوفياتي على لسان خروتشوف الذي عرف التعايش السلمي على أنه حل يفرض نفسه على القوتين لتجنب حرب نووية مدمرة للطرفين وقد رحب كينياي بهذه‏الدعوة وأكد أن التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية هو كفيل ببناء الثقة بينهما دون التخلي عن مبادئهما الإيديولوجية  ‏بحيث يحول التعايني السلمي بينهما أجواء التوتر والعداء إلى تنا‏فس نزيه وايجابي

2 ) دوافع التعايش السلمي : ( 2.5 ن ).

هاجس  الخوف من حرب نووية مدمرة للطرفين خاصة بعد أزمة الصواريخ الكوبية

ظهور قوى نووية جديدة انشقت عن الكتلتين  ‏الصين الشعبية داخل المعسكر الاشتراكي  وفرنسا داخل المعسكر الغربي في عهد ديغول الذي انسحب من الحلف الأطلسي في مارس 1966

‏  السبق التكنولوجي‏ ي الذي حققه الاتحاد السوفياتي في مجال غزو الفضاء (إطلاق أول قمر صناعي وإرسال أول رجل إلى الفضاء)

‏  تضخم مصاريف السباق نحو التسلح على حساب مستوى العيش خاصة في الاتحاد السوفياتي

‏ مهد التعايش السلمي إلى انفراج نسبي في العلا قات بين الكتلتين

II) مظاهر الانفراج :

‏‏تطور التعايش السلمي إلى انفراج نسبي في العلاقات بين الكتلتين وقد برز ذلك خاصة :

1 ) في المستوي العسكري: ( 1 ن ).

سعي العملاقين إلى للحد من السباق نحو التسلح وإبرام اتفاقيات عديدة لعدم انتشار الأسلحة النووية

2 ) في المستوى الديبلوماسي :‏( 1 ن ).

اعتراف ألمانيا الغربية بألمانيا الشرقية وبحدودها مع بولونيا  وتعدد الزيارات الرسمية ولقاءات القمة بين قيادات المعسكرين (تبادل الزيارات بين بريجنيف ونيكسون وزيارة نيكسون إلى الصين

3 ) في المستوى الاقتصادي:( 1 ن ) .

 ‏قبول الولايات المتحدة تزويد الاتحاد السوفياتي بالحبوب وبمعدات التكنولوجيا المتطورة وهو ما يعني انفتاح السوق السوفياتية في وجه الإنتاج الأمريكي

4 ) في المستوى العلمي والثقافي : ( 1 ن ) .

 ‏التعاون في مجال غزو الفضاء وتبادل المعلومات وبرامج البحث العلمي المشترك بين العملاقين (التحام سوايوز بأبولو)

‏ بلغ الانفراج ذروته في مؤتمر هلسنكي سنة لا 1975‏( حول الأمن والتعاون والاحترام المتبادل للسيادة وعدم اللجوء إلى القوة لحل النزاعات بين الدول

III) حد ود الانفراج

‏تجسمت حدود الانفراج في اندلاع بعض الأزمات و الحروب الطرفية التي لم تؤثر بقوة في العلاقات بين العملاقين لأنها جدت عموما على أطراف نفوذهما المباشر نذكر من بينها :

·   ‏ ربيع براغ IIسنة 1968 :‏تدخل حلف فرصوفيا لإنهاء المحاولة التحررية بتشيكسلوفاكيا ( 1 ن ) .

·    حرب فيتنام ( 1963 ~ 1973) بين فيتنام الشمالية بقيادة هوشي منه وفيتنام الجنوبية الموالية للولايات المتحدة  ( 1 ن ) .

·    توسع النفوذ السوفياتي بأمريكا اللاتينية (بوليفيا ،‏السلفادور ،‏نيكاراغوا ) وإفريقيا (أثيوبيا ،‏أنغولا ،‏الموزنببق ) ( 1 ن ) .

·     التدخل السوفياتي في أفغانستان ( 1979 ~ 989 ‏1 ) لنجدة النظام الشيوعي المهدد من قبل المجاهدين ( 1 ن ) .

·   أزمة الصواريخ الأوروبية (س س 20‏في مواجهة برشينغ II ‏ ) ( 1 ن ) .

الخاتمة: لم تتحول الحرب الباردة إلى حرب مباشرة بين القوتين العظميين بسبب توازن الرعب النووى لكنها كانت من أكثر الفترات توترا واضطرابا عاش خلالها العالم في ظل  "سلم مسلحه" انتهت بانهيار الكتلة الاشتراكية

المنهجية : (  4 ن )/ اللغة ( 2 ن ) 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إصلاح الموضوع الثاني ( مادة التاريخ ): مقال  4 اق 3

المقدمة:تمهيد عام  - طرح نص الموضوع  - طرح الإشكالية 

 I) - الطور الأول 1954 – 1956  :الإنجازات السياسية :   

1 ) - حصول تونس على الاستقلال الداخلي: ( 3.5 ن )

- زيارة بيار مونداس فرانس إلى تونس وخطابه أمام الباي جويلية 1954

- تكون الحكومة التفاوضية للطاهر بن عمار ، تعثر المفاوضات وضغط المتفوقين

- تواصل المفاوضات مع حكومة إدغار فور  وإمضاء اتفاقية الحكم الذاتي 3جوان 1955 

2 ) - الحصول على الاستقلال التام :( 3.5 ن )

-   عودة أنصار مونداس فرانس إلى السلطة بفرنسا ومنح المغرب الأقصى استقلالها

-    واصل الوطنيون الضغط على فرنسا وأدّى ذلك إلى تعديل اتفاقية الاستقلال الداخلي نحو الاستقلال التام

-    إمضاء برتوكول الاستقلال التام 20 مارس 1956 

II) - الطور الثاني 1956 – 1964  :الإنجازات السياسية        

1  ) - بناء الدولة العصرية:( 3.5 ن )

-     إرساء النظام الجمهوري : إعداد الدستور انتخاب مجلس تأسيسي، إلغاء نظام البايات وإعلان النظام الجمهوري

-     تونسة دواليب الدولة : الإدارة ، الأمن ، الجيش ،القضاء ، السياسة الخارجية

2  ) - استكمال السيادة:  ( 3.5 ن )

-    تحقيق الجلاء العسكري أكتوبر 1963

-    تحقيق الجلاء الزراعي ماي 1964

الخاتمة :استنتاج عام ( يجيب عن الإشكالية الرئيسية التي يطرحها الموضوع ) +  فتح الآفاق ( طرح سؤال له علاقة مباشرة بالموضوع إي يفتح على مسألة جديدة لها علاقة مباشرة و أكيدة بالموضوع الذي تمّ تناوله )

                                                             المنهجية :4 ن    اللغة : 2 ن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 إصلاح الموضوع الأوّل ( مادة التاريخ ) : دراسة الوثائق 4 آداب 2

  1 ) إلاطار  التاريخي :  ( 1.5 ) تتنزل الوثائق في ظرفية الخمسينات التي تميّزت بتأزّم النظام الاستعماري و تكاثف الدعم الدولي لمبدأ حقّ الشعوب في تقرير مصيرها ( العملاقين + المنظمات الدولية + مؤتمر باندونغ ...) و تدويل القضية التونسية و تطور الحركة الوطنية في اتجاه سياسي و آخر عسكري  

2 ) طرح الإشكالية : ( 1.5 ن ) تيقن التونسيين من عمق أزمة النظام الاستعماري و بالتالي المطالبة بالاستقلال و رسم المشروع الوطني لتونس المستقلة  و تطور الحركة الوطنية في اتجاه سياسي و أخر عسكري لهما نفس الأهمية.

3 ) عرّف بما يلي: ( 3 ن )

   - صالح بن يوسف : الأمين العام للحزب الدستوري الجديد بعد الحرب العالمية الثانية ، قاد المعارضة لإتفاقيات الحكم الذّاتي و تمّ فصله عن الحزب اثر مؤتمر صفاقس.

- مؤتمر باندونغ: عقد في باندونغبإندونيسيا، ما بين 18 و24 أفريل 1955 بمشاركة 24 دولة من العالم الثالث وممثلين عن حركات التحرير من تونس والجزائر والمغرب الأقصى أكدت مقرراته على حق الشعوب في تقرير مصيرها.ومثلخطوة الأولى في طريق بناء حركة عدم الانحياز.

4 ) مظاهر تجربة التعاون و ما آلت إليه من نتائج:   

أ- مظاهر تجربة التعاون: ( 3 ن )

- تقديم الحزب برنامج السبع نقاط أفريل 1950تطالب بحكم ذاتي وترفض ازدواجية السيادة

- تصريح روبار شومان في جوان 1950  حول الاستقلال الداخلي 

-  تكوّن حكومة محمد شنيق التفاوضية في أوت 1950

   ب- نتائج تجربة التعاون : ( 3 ن )

-   ضغط المتفوّقين ومعارضتهم ساهم في تعثـّر المفاوضات واكتفاء فرنسا بإصلاحات  8 فيفري 1951

     -  أرسلت الحكومة التونسية مذكرة 31 أكتوبر 1951 إلى الحكومة الفرنسية تذكّرها بتعهّداتها

     -   فردّت فرنسا بمذكرة 15 ديسمبر 1951 تعلن تمسّكها بمبدأ ازدواجية السيادة

- القطيعة بين فرنسا والحزب واعتماد سلطة الحماية لسياسة قمعية ( سياسة المقيم العام جون دي هوتكلوك )

5 )  المطالب التي رفعها مؤتمر الحزب الدستوري الجديد والوسائل التي اعتمدها الوطنيون لتحقيقها  

أ‌-   مطالب المؤتمر:  ( 3 ن )

 - إلغاء نظام الحماية  - المطالبة بالاستقلال – تحقيق مبادئ ميثاق الأمم المتحدة

ب‌-     الوسائل التي اعتمدها الوطنيون لتحقيق هذه المطالب( 3 ن )

-     المقاومة المسلحة : حركة الفلاقة في الداخل

-     تدويل القضية التونسية في الخارج :- مساندة مؤتمر باندونغ للقضية التونسية

-    إدراج القضية في جدول أعمال الأمم المتحدة

-     كسب التأييد العربي والأجنبي للقضية التونسية

                                                  اللغة : 2 ن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إصــــــلاح الموضوع الثاني ( مادة التاريخ ) : دراسة وثائق تتعلق بالقضية الفلسطينية ( آداب 1 +2 )

1 ) الظرفية التاريخية : ( 2 ن )

ﺗﺘﻨﺰل ﺟﻤﻠﺔ  هذه اﻟﻮﺛﺎﺋﻖ ﻓﻲ ﻇﺮﻓﯿﺔ ملائمة للتمهيد ﻹﻧﺸﺎء وﻃﻦ ﻗﻮﻣﻲ لليهود ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎب فلسطين ﻛﺎن الإعلان عنه يوم 14 ماي 1948  ﻧﻘﻄﺔ ﺗﺤﻮل ﻓﻲ ﻣﺴﺎر اﻟﻘﻀﯿﺔ  الفلسطينية  .

2  ) عرّف ما يلي : ( 3 ن )

-         آرﺛﺮ ﺟﯿﻤﺲ ﺑﻠﻔﻮر: وزير خارجية بريطانيا بين 1916 و 1919 ، قدّم وعدا لليهود بتمكينهم من وطن قومي لهم بفلسطين مقابل دعمهم للحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية.

-       اللورد روتشيلد:ينتمي إلى عائلة بنكيّة يهودية ساهمت في تمويل الحركة الصّهيونيّة.

3 ) ﻣﻮﻗﻒ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺑﺮﯾﻄﺎﻧﯿﺎ واﻟﻮﻻﯾﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﯾﻜﯿﺔ وﺧﻠﻔﯿﺎﺗﮫ

أ   ).اﻟﻤﻮﻗﻒ البريطاني  وخلفياته : ( 2.5 ن )  - ﺣﻈﻲ اﻟﻤﺸﺮوع الصهيوني  ﺑﻤﺴﺎﻧﺪة بريطانيا ﺣﺘﻰ اﻟﺤﺮب  اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ الثانية ﻣﻦ ﺧﻼل  وﻋﺪ ﺑﻠﻔﻮر ﻓﻲ 2 ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ 1917 اﻟﺬي ﯾﻨﺺ  ﻋﻠﻰ إﻧﺸﺎء وﻃﻨﻲ ﻗﻮﻣﻲ لليهود بفلسطين ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺣﻤﺎﯾﺔ الصهاينة  ﻟﻠﻤﺼﺎﻟﺢ البريطانية و الحيلولة دون قيام أي وﺣﺪة  ﻋﺮﺑﯿﺔ

  ﻛﻤﺎ ﺣﺮﺻﺖ بريطانيا ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻔﯿﺬ ھﺬا اﻟﻮﻋﺪ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﯿﺴﯿﺮ ھﺠﺮة اليهود و استيطانهم بفلسطين

-       اﻹﺷﺎرة إﻟﻰ أن ﻇﺮﻓﯿﺔ اﻟﺤﺮب اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ الثانية ﺣّﺘﻤﺖ ﻋﻠﻰ  بريطانيا ﺗﺠﻨﺐ قيام ﺗﺤﺎﻟﻒ ﻋﺮﺑﻲ أﻟﻤﺎﻧﻲ ﺿﺪھﺎ  ﻓﺄﺻﺪرت اﻟﻜﺘﺎب اﻷﺑﯿﺾ  اﻟﺜﺎﻟﺚ  ﻣﺎي 1939 واﻟﺬي يقرّ ﻣﺒﺪأ اﺳﺘﻘﻼل بفلسطين وﺗﺤﺪﯾﺪ الهجرة اليهودية

- اﻟﺘﻔﺎت اليهود إﻟﻰ  الولايات اﻟﻤﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﯾﻜﯿﺔ   ﻛﺒﺪﯾﻞ  وﺳﻨﺪ ﻟﻠﻤﺸﺮوع الصهيوني

ب )  اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻷﻣﺮﯾﻜﻲ وﺧﻠﻔياته: ( 2.5 ن )

  أﻗﺮت الولايات اﻟﻤﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﯾﻜﯿﺔ ﺣﻖ اليهود ﻓﻲ وﻃﻦ  ﻗﻮﻣﻲ ﻣﻨﺬ 1922 وﺳﻤﺤﺖ ﻇﺮﻓﯿﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺎت اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮل اﻟﻮﻻﯾﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﯾﻜﯿﺔ  إﻟﻰ اﻟﺤﻠﯿﻒ اﻷول ﻟﻠﻤﺸﺮوع الصهيوني ﺑﻌﺪ اﻟﻘﺮار اﻟﺼﺎدر ﻋﻦ اﻟﻜﻮﻧﻐﺮس اﻷﻣﺮﯾﻜﻲ ﻓﻲ 19 ديسمبر 1945 واﻟﺬي أﯾﺪ إﻧﺸﺎء وﻃﻦ ﻗﻮﻣﻲ  لليهود بفلسطين وأﻧﮭﺎ " ﺳﻮف ﺗﻌﻤﻞ ﻣﺴﺎﻋﯿﮭﺎ الحميدة ﻟﺪى اﻟﺴﻠﻄﺔ  اﻟﻤﻨﺘﺪﺑﺔ ﻟﺠﻌﻞ أﺑﻮاب  بفلسطين ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻟﺪﺧﻮل اﻟﯿﮭﻮد ﺑﻜﻞ ﺣﺮﯾﺔ ...  "   

ﺗﮭﺪف الولايات اﻟﻤﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﯾﻜﯿﺔ ﻣﻦ وراء  ﻛﻞ ذﻟﻚ إﻟﻰ دﻋﻢ  ﻣﺼﺎﻟﺤﮭﺎ اﻹﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ ﺑﺎﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ اﻟﻐﻨﻲ ﺑﻤﺼﺎدر اﻟﻄﺎﻗﺔ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ اﻟﺪور اﻟﮭﺎم اﻟﺬي ﯾﻠﻌﺒﮫ اﻟﻠﻮﺑﻲ الصهيوني ﻓﻲ السياسة اﻷﻣﺮﯾﻜﯿﺔ.  

4 )  ﻣﻼﻣﺢ الخريطة الجديدة لفلسطين وﻇﺮوف ﺻﺪور ﻗﺮار التقسيم:

أ ) ﻣﻼﻣﺢ الخريطة الجديدة لفلسطين إﺛﺮ ﻗﺮار التقسيم :( 1.5 ن )  ﺻﺪر ﻗﺮار ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻤﺔ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة  في 29 نوفمبر 1947 ﯾﻘﻀﻲ بتقسيم فلسطين إﻟﻰ دوﻟﺔ ﻋﺮﺑﯿﺔ وأﺧﺮى ﯾﮭﻮدﯾﺔ ووﺿﻊ اﻟﻘﺪس ﺗﺤﺖ إﺷﺮاف اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة وﻗﺪ ﻣﺜﻞ ذﻟﻚ ﻗﺮارا ﻣﺠﺤﻔﺎ ﺑﺤﻖ اﻟﻌﺮب الفلسطينيين.

ب ) ﻇﺮوف ﺻﺪور ھﺬا اﻟﻘﺮار اﻷﻣﻤﻲ :( 1.5 ن )  ﻣﺜﻠﺖ اﻟﻈﺮﻓﯿﺔ اﻟﻤﻨﺒﺜﻘﺔ ﻋﻦ اﻟﺤﺮب اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ الثانية ﻇﺮﻓﯿﺔ ملائمة ﻟﻠﻤﺸﺮوع الصهيوني ﺣﯿﺚ وﺟﺪ اليهود أﻧﻔﺴﮭﻢ ﻓﻲ ﺻﻒ اﻟﻤﻨﺘﺼﺮﯾﻦ ﺟﺮاء ﻣﺴﺎﻧﺪة اﻟﺤﺮﻛﺔ الصهيونية ﻟﻠﺤﻔﺎء أﺛﻨﺎء اﻟﺤﺮب اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ الثانية ﻛﻤﺎ ﺣﻈﯿﺖ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﺑﺪﻋﻢ اﻟﺮأي اﻟﻌﺎم اﻟﻐﺮﺑﻲ وﺗﻌﺎﻃﻔﮫ ﺑﻌﺪ اﻛﺘﺸﺎف ﺟﺮاﺋﻢ النازية اﻟﻤﺮﺗﻜﺒﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ اﻟﯿﮭﻮد وﻧﺸﺄت ﻟﺪﯾﮫ "ﻋﻘﺪة اﻟﺬﻧﺐ "واﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﯾﻢ تعويضات لليهود ﺑﺎﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ وذﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎب اﻟﺸﻌﺐ الفلسطيني ﻓﺄﺣﻜﻢ الصهاينة اﻟﺨﻠﻂ ﺑﯿﻦ اﻟﻌﺪاء ﻟﻠﺴﺎﻣﯿﺔ و ﻣﻘﺎوﻣﺔ الصهيونية و ﺑﯿﻦ ﺣﺮﻛﺔ ﻋﻨﺼﺮﯾﺔ وﺣﺮﻛﺔ ﺗﺤﺮﯾﺮ وﻃﻨﯿﺔ ﻹﺑﺮاز اﻟﻨﻀﺎل اﻟﻮﻃﻨﻲ الفلسطيني ﻓﻲ مظهر ﺣﺮﻛﺔ ﻋﻨﺼﺮﯾﺔ ﻣﻌﺎدﯾﺔ ﻟﻠﺴﺎﻣﯿﺔ ﺗﻤﺜﻞ اﻣﺘﺪادا للنازية.  

5 )  ﻣﻮﻗﻒ اﻟﺤﻜﻮﻣﺎت اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ ﻣﻦ ﻗﺮار التقسيم وﻧﺘﺎﺋﺠﮫ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة :

أ )  ﻣﻮﻗﻒ اﻟﺤﻜﻮﻣﺎت اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ: ( 2 ن )  أﻋﻠﻨﺖ اﻟﺒﻠﺪان اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ رﻓﻀﮭﺎ ﻟﻘﺮار التقسيم ﺑﻌﺪ الاجتماع اﻟﺬي ﻋﻘﺪه رؤﺳﺎء وﻣﻤﺜﻠﻮ ﺣﻜﻮﻣﺎﺗﮭﺎ ﺑﯿﻦ 8 و 10 ديسمبر 1947  وﻋﻘﺪت اﻟﻌﺰم ﻋﻠﻰ الحيلولة دون ﺗﻄﺒﯿﻘﮫ ﻋﺴﻜﺮﯾﺎ. 

ب ) ﻧﺘﺎﺋﺠﮫ : ( 3 ن )

- أﻋﻠﻨﺖ بريطانيا ﻋﻦ ﻧﯿﺘﮭﺎ وﺿﻊ ﺣﺪ لانتدابها لفلسطين ﻓﺎﻧﺪﻟﻌﺖ اﺷﺘﺒﺎﻛﺎت عنيفة ﺑﯿﻦ الفلسطينيين والصهاينة الذين ﻗﺒﻠﻮا ﻗﺮار التقسيم ورﺣﺒﻮا ﺑﮫ وﺳﻌﻮا إﻟﻰ ﺗﺤﻘﯿﻘﮫ ﻓﻌﻤﺪوا إﻟﻰ تنظيم ﻣﻮﺟﺎت ﻣﻦ اﻟﻌﻨﻒ واﻟﺘﻘﺘﯿﻞ و الإرهاب ﺿﺪ اﻟﺴﻜﺎن الفلسطينيين اﻟﻌﺰل ﻟﺤﻤﻠﮭﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻐﺎدرة البلاد و تغيير ﻣﯿﺰان اﻟﻘﻮى الديمغرافي  ﻟﻔﺎﺋﺪة اليهود.  ﻗﺮرت بريطانيا ﺳﺤﺐ ﻗﻮاﺗﮭﺎ ﻣﻦ فلسطين يوم 14 ماي 1948  ﻓﺄﺳﺮع رئيس اﻟﻠﺠﻨﺔ التنفيذية  ﻟﻠﻮﻛﺎﻟﺔ اليهودية دافيد ﺑﻦ ﻏﺮﯾﻮن ﻓﻲ ﻧﻔﺲ اليوم إﻟﻰ اﻹﻋﻼن ﻋﻦ قيام دوﻟﺔ إسرائيل .

- ﻓﻲ اليوم اﻟﻤﻮاﻟﻲ ﺗﺪﺧﻠﺖ ﺟﯿﻮش اﻟﺒﻠﺪان اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ اﻟﻤﺠﺎورة  ( ﻣﺼﺮ ـ اﻷردن ، ﺳﻮرﯾﺎ ، ﻟﺒﻨﺎن ، واﻟﻌﺮاق   ) ﻟﻤﻮاﺟﮭﺔ اﻟﻘﻮات اﻟﺼﮭﯿﻮﻧﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﻟﻘﯿﺖ ﻣﺴﺎﻋﺪات ﻏﺮﺑﯿﺔ ﻗﻠﺒﺖ ﻣﻮازﯾﻦ اﻟﻘﻮى ﻟﻔﺎﺋﺪة الصهاينة . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إصلاح الموضوع الأوّل ( مادة التاريخ ) : شرح نص ( 4 آداب 1 )

1) حدّد الإطار التاريخي لأحداث النص ( الظرفية التاريخية ) .( 2 ن )

الإطار التاريخي :بداية التوتر بين الو.م.أ و الاتحاد السوفياتي في إطار الحرب الباردة. 

2 ) عرف ما يلي : ( 3 ن )

- هاري ترومان : تولى رئاسة الو.م.أ بعد وفاة روزفلت ( 1945 – 1953 )

- سياسة الاحتواء: إستراتيجية تقوم على فكرة إنشاء سلسلة من الأحلاف و القواعد العسكرية ، بهدف تطويق  اتحاد السوفيتي و منع انتشار أيديولوجيته إلى الدول المجاورة و سائر مناطق العالم.

3 ) حدّد دوافع سياسة الاحتواء الأمريكية :

الدوافع :

أ ) سياسيا و إيديولوجيا : ( 2 ن )

-    تأمين الاستقرار السياسي في أوروبا الغربية المهددة " بخطر" الشيوعية و دعم الأنظمة الليبيرالية .

-   التصدّي للمدّ الشيوعي السوفياتي في أوروبا الوسطى و الشرقية .

ب ) اقتصاديا : ( 1.5 ن )

-  مساعدة الدول الأوروبية على إعادة بناء اقتصادياتها المنهارة نتيجة للحرب و ربطها بالسياسة الأمريكية .

ج ) استراتيجيا : ( 1.5 ن )

-    تطويق الاتحاد السوفياتي ( نشر قواعد عسكرية )

4 ) أدرس الوسائل التي اعتمدتها .

الوسائل المعتمدة :

أ ) اقتصاديا : ( 2.5 ن )

-      مخطّط مرشال بداية من 1947 و هو برنامج مساعدات اقتصادية أمريكية استفادت منه أوروبا الغربية المتضرّرة من الحرب .

ب ) عسكريا : ( 2.5 ن )

-   نظام الأحلاف العسكرية : حلف منظمة معاهدة الشمال الأطلسي أفريل 1949 .

5 ) اشرح مثالا لأزمة دولية أسهمت هذه السياسة في حدوثها. ( 3 ن )

مثال لأزمة دولية أسهمت سياسة الاحتواء في حدوثها ، يقع التطرّق إلى مثال من أزمات الحرب الباردة ( أزمة برلين أو الأزمة الكورية ...)

اللغة : 2 ن 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   

www.histoir-geo.tw.ma
histoir-geo.tw.ma © 2017.Free Web Site