الجزء الرابع

درس : تحرّر الشعوب المستعمرة  

جامعة الدول العربية: منظمة أنشأتها الدول العربية بمقتضى ميثاق 22 مارس 1945، قصد صيانة استقلالها وتحقيق وحدتها القومية وتوثيق الصلات بينها في مختلف الميادين.

مؤتمر باندونغ: عقد في باندونغ" بإندونيسيا، ما بين 18 و24 أفريل 1955 بمشاركة 24 دولة من العالم الثالث وممثلين عن حركات التحرير من تونس والجزائر والمغرب الأقصى أكدت مقرراته على حق الشعوب في تقرير مصيرها.ومثلخطوة الأولى في طريق بناء حركة عدم الانحياز.

العالم الثالث: هو مصطلح سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي، يقصد به الدلالة على الدول التي لا تنتمي إلى العالمين الأولالرأسمالي  والثاني الاشتراكي.

منظمة الوحدة الإفريقية: منظمة إقليميةتأسست في 25 مايو 1963 في أديس أبابا، بإثيوپيا، تضم 32 دولة.

حركة عدم الانحياز: مصطلح يعبر عن موقف حيادي اتخذته مجموعة من الدول تجاه الصراع القائم بين المعسكرين الغربي والشرقي.

دول عدم الانحياز: وهي كتلة دولية أو منظمة، ظهرت في سبتمبر1961 ببلغراد اليوغوسلافية، تكونت من عدة دول مستقلة حديثا في أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا والتي تبنت الحياد الإيجابي إزاء صراع الحرب الباردة بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي.

ندوة الجزائر: في 1973 طالبت حركة عدم الانحياز بالجزائر بنظام اقتصادي عالمي جديد كي يضع حدا إلى تقسيم العالم إلى مناطق وفرة ومناطق فقر لا يحتمل.

العصيان المدني: هو تحرك شعبي سلمي يرفض فيه المواطنون الامتثال للقوانين للاحتجاج على مسألة محددة.

الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار بأشكاله

الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف(مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتما غاندي في الهند.

النضال: هو أسلوب كفاح بعبير عن التوجه السياسي أو الفكري.

الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.

السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد...

المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي ( الاستعماري ) .

الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال.

المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولا تستعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات احتجاجية أو عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية.

ديان بيان فو: سهل يقع شمال فيتنام كان مسرحا لمعارك ضارية بين القوات الفرنسية والقوات الفيتنامية انتهت بهزيمة ساحقة للجيش الفرنسي 1954 (أكثر من 100 ألف قتيل).

غاندي (1869 /1948) : زعيم الحركة الوطنية الهندية ( ناضل داخل حزب المؤتمر منذ 1920 ) توخى طريقة سلمية ( اللاعنف و عدم التعاون و المقاطعة ) في مقاومة الاستعمار الإنقليزي حتى حصول الهند على الاستقلال سنة 1947.أغتيل سنة 1948 من طرف أحد الهندوس المتطرفين.

جواهر لال نهرو: زعيم سياسي هندي شغل رئيس حزب المؤتمر  بعد غاندي  و من أنصار حركة عدم الانحياز شارك في مفاوضات الاستقلال و شغل خطة رئيس الوزراء بين 1947 و1964 تاريخ وفاته.

هوشي منه (1890- 1969): قائد ثوري فيتنامي أسس الحزب الشيوعي الفيتنامي سنة1930أعلن استقلال الفييتنام 2 سبتمبر 1946قاد الحرب ضد الفرنسيين من 1946 إلى 1954 وضد الأمريكيين 1964 حتى وفاته.

جمال عبد الناصر ( 1918 – 1970 ):أحد قادة ثورة الضباط الأحرار بمصر جويلية 1952 تولى رئاسة البلد منذ 1954 كان زعيم المقاومة العربية ورائدا لحركة دول عدم الانحياز ونصيرا لقضايا التحرر من الاستعمار.

كوامي نكروما( 1909 – 1969 ):قائد الحركة الوطنية منذ الأربعينات وزعيم استقلال غانا ورئيسها حتى 1966 من دعاة الوحدة الإفريقية والنضال السلمي ( اللاعنف ) ضد الاستعمار.

أحمد سوكارنو( 1901 -1970): أسّس الحزب الوطني الأندونيسي سنة 1927 و قاد الحركة الوطنية ضدّ الاستعمار الهولندي و أصبح رئيس لاندونيسيا  سنة 1966 يعد من القادة الرئيسيين لحركة عدم الانحياز.

 

درس : استقلال ليبيا و الجزائر و المغرب الأقصى

العالم الثالث: مصطلح استخدمه لأوّل مرّة الفرنسي ألفريد سوفي لوصف البلدان النامية و الشعوب المستقلة و تمييزها عن الكتلتين الشرقية و الغربية.

مخطط بيفنسفورزا: مشروع ايطالي – بريطاني يسعى إلى إبقاء ليبيا تحت الوصاية ( امضي بين بيفن كاتب الدولة للخارجية البريطانية و سفورزا وزير خارجية ايطاليا ) ينصّ هذا المخطط على مبدأ تحرير ليبيا بعد 10 سنوات و بقائها تحت وصاية ثلاثية بريطانية ، فرنسية و ايطالية .

نجم شمال إفريقيا: منظمة عمالية تأسست سنة 1926 تزعمها مصالي الحاج و جعل منها حركة وطنية شعبية تناضل من أجل استقلال الجزائر.

جمعية علماء المسلمين الجزائريين: حركة متأثرة بالإصلاح الديني في المشرق العربي تدافع على الشخصية الجزائرية و على فكرة الأمّة ، تأسّست سنة 1931 على أيدي ثلة من العلماء من أبرزهم عبد الحميد بن باديس  

جبهة التحرير الوطني: جبهة وطنية جزائرية انبعثت سنة 1954 انتهجت الكفاح المسلّح ضد الاستعمار الفرنسي.

محمّد علي جناح: من أبرز شخصيات القارة الهندية في النصف الأوّل من القرن العشرين ، انخرط في حزب المؤتمر الهندي منذ 1915 ، و هو أوّل رئيس لبكستان المستقلة

الأمير عبد القادر  ( 1808 – 1883 ): تزعم المقاومة المسلحة غرب الجزائر.

فرحات عبّاس ( 1899 – 1985 ): أحد أبرز وجوه الحركة الوطنية الجزائرية تطور موقفه من الدفاع عن فكرة الاندماج إلى صيانة الشخصية الجزائرية ، ثمّ الانخراط في الثورة المسلّحة.

عبد الحميد بن باديس ( 1898 – 1940 ): رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين .

عمر المختار: هو شيخ أحد الزوايا السنوسية قاد المقاومة المسلحة ضدّ الايطاليين بين 1923 و 1931 ، أعدم في بنغازي في سبتمبر 1931 .

إدريس السنوسي: ملك ليبيا المستقلّة في 1951 ، تمت الإطاحة به في سبتمبر 1969 .

محمد عبد الكريم الخطابي: قائد ثورة الريف ضد الاستعمارين الاسباني و الفرنسي في المغرب الأقصى فرّ إلى القاهرة ليستأنف كفاعه في مكتب المغرب العربي بالوسائل السياسية.

محمد بن يوسف: ملك المغرب ، ساند الحركة الوطنية حتى الحصول على الاستقلال سنة 1956 .

علاّل الفاسي: زعيم حزب الاستقلال بالمغرب الأقصى .

 

درس : القضية الفلسطينية

اللاّساميّة: حركة معادية لليهود و قد تنامت بأوروبا في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر .

الصهيونيّة: نسبة جبل صهيون بالقدس ، أصبح رمزا لعودة اليهود للاستيطان بفلسطين.

المنظمات الإرهابية ( الهجانا، الأرغون و شتيرن ):منظمات أنشأها اليهود و قد نفذت عديد الاعتداءات على السلطات البريطانية بفلسطين الأمر الذي عجل بنهاية الانتداب البريطاني على فلسطين.

كامب دايفد: مخيم داوود وبه أمضت مصر صلحا منفردا مع إسرائيل سنة 1978 الأمر الذي أدى بالعرب إلى قطع علاقاتهم الديبلوماسية معها.

اتفاقية واشنطن : أمضيت في  1993 و قد أكّدت على ضرورة إيقاف الفلسطينيين الانتفاضة  مقابل الاعتراف الإسرائيلي بالحكم الذّاتي الفلسطيني على مراحل.

تيودور هرتزل ( 1860 – 1904 ): صحفي و كاتب مجري يهودي ، يعدّ من أبرز المنظرين و المؤسسين للحركة الصّهيونيّة .

اللورد روتشيلد: ينتمي إلى عائلة بنكيّة يهودية ساهمت في تمويل الحركة الصّهيونيّة.

بلفور: وزير خارجية بريطانيا بين 1916 و 1919 ، قدّم وعدا لليهود بتمكينهم من وطن قومي لهم بفلسطين مقابل دعمهم للحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية.

دافيد بن غريون : ( 1866 – 1973 ):من أبرز مؤسسي دولة إسرائيل و أول رئيس مجلس وزرائها.

ياسر عرفات: ( 1929 – 2005 ) ولد بالقدس و هو مؤسس حركة فتح سنة 1968 و زعيم منظمة التحرير الوطني الفلسطيني سنة 1969 .

تمنياتنا بالنجاح و التوفيق لكلّ أبنائنا - فقط  دعـــائـــكــــم - الأستاذ  قــاســم بــوســعيــدة