خاص : منهجية الأدفاق

جغرافية الأدفاق

الأدفاق نوعان:

-أدفاق ماديّة/مرئيّة تتكوّن من:

أدفاق غير ماديّة/غير مرئيّة تتكوّن من:

أدفاق السلع

-الأدفاق السياحيّة

أدفاق الإعلام

-أدفاق ماليّة

                                                                                        - تجسّد ترابط وتشابك اقتصادات بلدان العالم

                                                                                          - تجسّد العولمة الاقتصاديّة والماليّة والاقتصاديّة وما يرافقها من عولمة ثقافيّة ...

الأدفاق تجسيد لظاهرة العولمة وإحدى تجلّياتها لكونها:                                  - تفضي إلى تكوّن مجال اقتصادي معولم

                                                                                          - تفضي إلى إرساء مجتمع الإعلام وتشكّل ‘’المجال الافتراضي’’

                                                                                                 - تكرّس واقع النظام-العالم

I  ) بعض المفاهيم:  

التدويل    Internationalisation: حركة يمكن رصدها على مستويين:

- مستوى الاقتصاد الكلّي macro-économique من خلال تدعّم  ترابط /تفاعل Interdépendance الاقتصادات القطريّة  الذي يجسّده تكثّف المبادلات الدوليّة،

- مستوى الاقتصاد الجزئي micro-éconmique من خلال  نشوء وتنامي علاقات المؤسّسات الاقتصاديّة بالمحيط الخارجي في مختلف مراحل سلسلة الإنتاج ( التصوّر/ البحث/التمويل/ التزوّد / الإنتاج/ دراسة السوق/ الإشهار/ التسويق)

الشوملة Globalisation  : حركة أو سياق تكوّن شبكات عالميّة للمنتجات والخدمات والإعلام ضمن سوق عالميّة، تنشط ضمنها شركات ذات إنتاج معولم علاوة عن إرساء نظام /إطار قانوني ومؤسّساتي ذي بعد عالمي كوني.


العولمة  Mondialisation :  نزعة أو حركة انفتاح حدود الأقطار المتنامي على أدفاق السلع  والخدمات  وخصوصا منها رؤوس الأموال والاستثمار والإعلام، وكذلك ترابط وتفاعل ( تشابك) الاقتصادات القطريّة.

                                                                           -  ظاهرة التدويل  ويجسّدها تنامي / تكثّف أدفاق السلع والخدمات

- وتتفرّع هذه الحركة ثلاث ظواهر:                         - الظاهرة  عبر القطريّة   وتتمثّل في تنامي /تكثّف الأدفاق الماليّة ( الاستثمار المباشر الأجنبي)‏

                                                                         - ظاهرة الشوملة وتتمثّل في إرساء/ تكوّن سوق عالميّة (منتجات الإعلام خصوصا) وتدعّم مكانة الشركات

                                                                           عبر القطريّة ( شركات معولمة  ) وبداية وضع نواة إطار قانونيّ ومؤسّساتي عالمي

      /II  منهجيّة دراسة الأدفاق

اعتماد تمشّي جغرافيّ Démarche géographique :

-                      يركّز على الجانب المجالي من خلال توطين الظواهر ودراسة التفاعلات المجاليّة  Interactions spatiales

-                      يتبنّى مقاربة نظاميّة Approche systémique تتناسب مع طريقة انتظام المجال العالمي وصيغ اشتغاله

-                      ينبني على  جملة من الأسئلة المركزيّة  الخاصّة للجغرافيا:

ماذا ؟ Quoi  أين؟ ، كم ؟ Combien ، إلى أيّ حدّ/مدى؟ Jusqu’où، لمن؟ A Qui ولمن أيضا ؟ A qui aussi لحساب من ؟ Pour Qui ، كيف ؟ Comment، لماذا ؟  Pourquoi،متى ؟  Quand.

1  ) ماذا وأين ؟

              - الأدفاق السياحيّة

   ماذا؟     -  الأدفاق التجاريّة

              - الأدفاق الماليّة

               - أدفاق الإعلام

 

               - المجال العالمي                                     

               - القارّات

- أين؟     - التكتّلات/التجمّعات الاقتصاديّة / الاقتصاد العالميّ                مقاربة متعدّدة المستويات المجاليّة   Approche multi-scalaire

             - الأقطار

             - الأقاليم

             - الحواضر

 

 ) كم؟   ومتى؟ وكيف؟

تتمّ معالجة المعطيات باستنباط مؤشّرات بديلة عن المعطيات الخام كنسب النموّ والزيادة الصافية لكلّ فترة...

يتمّ تبيّن النزعة العامّة للمعطيات الخام (خلال فترة) وتحديد اتّجاهها بالتمييز بين الارتفاع/الانخفاض/الاستقراروتفسيرها بالعوامل العامّة

دراسة النسق من خلال نسب النموّ السنويّ للتمييز بين التسارع/ التباطؤ / الانتظام /التذبذب وتفسيرها بالعوامل الظرفيّة المميّزة لكلّ فترة

دراسة التوقّعات بالتذكير بأسس التوقّع وفرضيّاته وبتبيّن اتّجاهات المؤشّرات

تحديد العوامل المفسّرة  ( سياسيّة/ تقنيّة/ قانونيّة - محليّة/ قاريّة/ عالميّة) الملائم منها والمعرقل

3  ) من؟  : تستوجب الإجابة على هذا التساؤل

  •  تعرّف الأطراف المتدخّلة / الفاعلة :

                                                                -  الأطراف المحفّزة لحركة العوملة كما يجسّدها تنامي الأدفاق بأصنافها الأربعة ( المنظّمة العالميّة السياحيّة/ المنظّمة العالميّة

  • التمييز بين:                   للتجارة/مؤتمر الأمم المتّحدة للتجارة والتنمية / البنك العالمي/ صندوق النقد الدولي/ المصارف الخاصّة / منتدى دافوس/ الاتّحاد

                                                                  الدولي لللاتّصالات / الحكومات الوطنيّة / بعض المنظّمات غير الحكوميّة...)

                                                      -  الأطراف المناوئة أو المتحفّظة على حركة العولمة ( السكّان/ مؤسّسات المجتمع المدني/ بعض الحكوميّة...)‏

- تحديد مجالات تدخّل الأطراف ورصد أدوارها في دفع الظاهرة المدروسة (الأدفاق)

- تحديد صيغ تدخّلها( قانونيّة/ ترتيبيّة / تنظيميّة / ماليّة...)

4  ) لحساب من ؟ ولمن أيضا؟ 

                                  -  المستفيدين من الأدفاق ( الشمال، مركز النظام-العالم، الثالوث، الأقطاب المحرّكة ، القوى الاقتصاديّة ، القارّات،  الشركات عبر القطريّة ... )‏

   *  سؤال يحيل إلى:        

                                  -  المهمّشين من الأدفاق ( الجنوب، الأطراف، البلدان الأقلّ تقدّما، إفريقيا...)‏

 

                                                      - التوزّع والتركّز المجالي

* سؤال يستوجب توظيف مصطلحات:

                                                       -  السيطرة/ الاحتكار/ الاستئثار  ب....

                                      - كميّة مطلقة ونسبيّة

* سؤال يعتمد مؤشّرات:       - مؤشّرات نوعيّة

                                       - مؤشّرات تطوّرّيّة ترصد النزعة العامّة للتوزيع وتغيّراته

  * سؤال يستوجب تحديد العوامل المفسّرة

5) لماذا؟

                                                             -  أهداف وأغراض مختلف الأطراف المؤثّرة في الأدفاق والعولمة

* تستوجب الإجابة على هذا التساؤل تحديد:      -  التذكير باستراتيجيّات  التنمويّة للأقطار

                                                              - التطرّق إلى التوازنات الجغراسياسيّة في العالم

•          يمكن أن تنطلق دراسة الأدفاق من الإجابة على هذا التساؤل لما له من دور في تحديد النزعات التي تميّز الأدفاق وسيرورة العولمة

أدفاق الإعلام

مؤشّرات كميّة ونوعيّة ( العدد الجملي، المؤشّرلكلّ100ساكن)

شبكات  الاتّصال وتجهيزاته

-عدد خطوط الهاتف القار

-عرض نطاق الأنترنت ( بالميغابايت)

-طول شبكة الألياف الضوئيّة وتركيز الطرقات السيّارة للإعلام

-عدد الأقمار الصناعيّة للاتّصالات

مؤشّرات مجتمع الاتّصال والإعلام

-                      عدد الصحف اليوميّة

-                      عدد وكالات الأنباء العامّة والمتخصّصة           الإعلام السمعي-البصري

-                      عدد المحطّات الإذاعيّة والقنوات التلفزيّة

-                      عدد مواقع الواب                                

-                       عدد صفحات الواب           المعارف وفرص الإعلام التفاعل

- المشتركون في شبكة الهاتف القار

المشتركون في خدمات الهاتف الجوّال

  - عدد مستعملي شبكة الأنترنات

  - نسبة نفاذ الأنترنات (% المستعملين / إجمالي السكّان)            نسب الاستعمال ودرجة الانخراط في مجتمع الاتّصال والإعلام    

  - نسبة المؤسّسات المرتبطة بشبكة الأنترنات

 عدد الرسائل الإلكترونيّة

  -  عدد المكالمات الهاتفيّة عبر الأنترنات

                                                                                -  تطوّر مداخيل خدمات الاتّصال 

   مؤشّرات الأداء الاقتصادي لقطاع الاتّصالات والإعلام            - رقم معاملات شركات الاتّصال والإعلام

                                                                                  - حجم التجارة الإلكترونيّة

دراسة خرائط الأدفاق  السياحيّة والتجاريّة والماليّة والإعلام من خلال:

*  تبيّن اتّجاهات الأدفاق

                                                                        -  مصدرها / مناطق الانطلاق

*  التمييز بين الأدفاق الرئيسيّة والثانويّة من حيث:       - اتّجاهها/ مناطق الاستقطاب أو الاستقبال

                                                                         - حجمها

*  تحديد المراكز / الأقطاب المتحكّمة  في الأدفاق وقياس وزنها في الأدفاق

                         الأطراف

 

المنظّمات غير حكومية

الشركات عبر القطريّة

الدول  وحكوماتها

البنوك والمصارف الدوليّة :

صندوق النقد الدولي

البنك العالمي

بنوك التنمية الإقليميّة

البنوك التجاريّة الخاصّة

نادي باريس   Club de Paris

 

السكّان

منظّمات وجمعيّات المجتمع المدني

المؤسّسات الدوليّة

-المنظّمة العالميّة  للتجارة

-مؤتمر الأمم المتّحدة للتجارة والتنمية

- المنتدى الاقتصادي العالمي‘’ DAVOS’’

-المنظمة  العالميّة للسياحة

-الاتّحاد الدولي للاتّصالات

شركات توظيف المال وصناديق الاستثمار الخاصّة

لاتّحادات الاقتصاديّة  الإقليميّة ومناطق التبادل

المجموعات الاقتصاديّة-السياسيّة


 

المنظّمة العالميّة للتجارة

الهدف:

- السعي منذ 1995إلى مزيد تحرير المبادلات التجاريّة وشموله الخدمات والمنتجات الفلاحيّة

-  تشجيع انضمام المزيد من أقطار العالم

-  تشجيع تكوّن مناطق التبادل الحرّ ومناطق الاندماج الاقتصادي والإقليمي

الآليّة:

-  تنظيم  جولات المفاوضات

-   مراقبة السياسات التجاريّة للبلدان الأعضاء وفضّ النزاعات التجاريّة بينها

تمنياتنا بالنجاح و التوفيق لكلّ أبنائنا - فقط  دعـــائـــكــــم - الأستاذ  قــاســم بــوســعيــدة