الأفعال الحركيّة و دلالتها

دلالة بعض الأفعال الحركيّة المستعملة في اختبار مادتي التاريخ و الجغرافيا في امتحان الباكالوريا و القدرات الأساسية المستهدفة فيها ( 1 ) .

إعداد : خليفة لحمر – متفقد أوّل للمدارس الإعدادية و المعاهد بصفاقس.

الفعل

نماذج من استعمالاته في صياغة الأسئلة

دلالته

القدرة المستهدفة

أبرز ...

- أبرز مظاهر توسّع النفوذ السوفياتي في العالم ( 2011 Bac )

- أبرز من النص خصائص السياسة الخارجية الألمانية  قبل الحرب الع 2 ( 2011 Bac )

- اجعل المطلوب بارزا و ظاهرا و واضحا و بيّنا

- استخراج الخصائص الواردة في الوثيقة و توضيحها

- الفهم

 

بيّن ...

- بيّن تطوّر نوقف بريطانيا العظمى و بقية الديمقراطيات إزاء السياسة الخارجية لألمانيا النازية ( 2011 Bac )

- بيّن مظاهر القوة الفلاحية للاتحاد الأوروبي ( 2011 Bac )

- اجعل المطلوب بيّنا و جليّا

- الفهم

وضّح ...

- وضّح حدود النموذج التنموي المعتمد بالأقطار الصناعية بشرقي آسيا و جنوب شرقها ( 1995 Bac )

- اجعل المطلوب واضحا و جليا

- الفهم

حدّد ... و اشرح ...

- حدّد الأدفاق السياحية و اشرحها  ( 2011 Bac )

- حدّد :  أذكر

- اشرحها : وضّح خصائصها و فسّرها

- التذكّر و الفهم

استخرج ...و حلّل ...

- استخرج من الوثائق مظاهر النفوذ الأمريكي و حلّلها ( 2008 Bac )

- استخرج : حدد من ...

- حلّلها : بوبها و وضّحها

- التذكّر و الفهم

أذكر ....و اشرحها

- أذكر العوامل المساهمة في بناء القوّة الفلاحية ... و اشرحها

- تحديد عوامل القوّة ...و توضيحها

- التذكّر و الفهم

حلّل ...

- حلّل الحصيلة البشرية و الاقتصادية للحرب العالمية الأولى ( 2010 Bac )

- حلّل الظروف العالمية التي مهدت إلى .... ( 1994 Bac )

- بوبها ثمّ وضحها ...

- و يقصد بـ"حلّل " أحيانا بيان عناصر الشيء و مكوناته

الفهم و التحليل

صنّف ...

صنف بنود معاهدة فرساي ( 2012 Bac )

بوبها ، قسّمها إلى أصناف حسب خاصية معيّنة ...

التحليل

اشرح ...

- اشرح تطور الموقف الفرنسي من المسألة التونسية

- اشرح أهداف السياسة الاقتصادية التي اعتمدها النظام النازي (2011 Bac )

اشرح الجملة الواردة في النص ... ( 2008 Bac )

اشرح ... مدعما إجابتك بأمثلة ممّا درست ( 1998 Bac )

- تحديد الأطوار و خصائصها و العوامل المفسرة لكل طور

- توضيحه و تفسيره

- توضيح الجملة و بيان دلالتها

- توضيح معطى و تأييد الشرح و تعزيزه بشواهد تاريخية

الفهم و التحليل

أدرس

- أدرس عوامل التباينات المجالية بالبرازيل ( 2010 Bac )

- أدرس موقف الديمقراطيات من السياسة الألمانية ( 2008 Bac )

- أدرس التحولات الاقتصادية و الاجتماعية .. ( 2014 Bac )

- جعلها موضوع دراسة : تحديده ، توضيحه ، تنسيبها

- تحديد مختلف المواقف و توضيحها و تفسيرها

التحليل و التأليف

عرّف ..

- عرّف مفهوم الأمن الجماعي ... ( 2008 Bac ) عرّف حركة عدم الانحياز ( 2010 Bac )

- اجعله واضحا من حيث المعنى و الدلالة / حدّد معنى المفهوم أو المصطلح في السياق الذي ورد فيه ..

التذكّر و الفهم

بيّن مدى ...

- بيّن مدى توافق مقترح شارل أندري جوليان مع السياسة الفرنسية في تونس .. ( 1995 Bac )

- بيّن مدى مساهمة النمو الاقتصادي في تحقيق التنمية بالبرازيل ( 1994 Bac )

- إبراز التوافق و حدوده

- بيان المساهمة و حدودها ( الأطروحة و نقيضها )

التقييم

قارن ...

- قارن بين النتائج الاقتصادية و السياسية للحربين العالميتين

- بين السمات المشتركة ... ثمّ حدد أوجه الاختلاف و اشرحها

( 1998  Bac )

- قارن : بيان أوجه الشبه ثمّ أوجه الاختلاف

- المطلوب أولا بيان أوجه الشبه ... ثمّ توضيح أوجه الاختلاف

التقييم

أرسم / حدّد رسما ... مثّل بيانيا المعطيات الإحصائية

- أرسم على الخريطة توطّن ... ( 1997  Bac ) حدّد رسما على الخريطة المصاحبة ( 1995 Bac )

- الاجابة عن المطلوب باعتماد لغة خرائطية

- تحويل إحصائيات إلى رسم بياني مناسب

التطبيق و التأليف

 (1)               ملاحظة هامة : تتغيّر دلالة الفعل و القدرة المستهدفة فيه حسب السياق الذي يرد فيه .  مثال : دلالة فعل " بيّن " تختلف في الحالتين الآتيتين

-                     يعد الاتحاد الأوروبي تكتلا اقتصاديا قويا بيّن ذلك

-                     بيّن مظاهر القوّة الاقتصادية للاتحاد الأوروبي

Ü     يسطتيع الفعل الواحد تقييم أكثر من قدرة ( علما و أنّ كل قدرة عليا تتضمّن آليا القدرات الأدنى منها مثال : التطبيق يتضمن التذكر و الفهم

 

 تمنياتنا بالنجاح و التوفيق لكلّ أبنائنا - فقط  دعـــائـــكــــم - الأستاذ  قــاســم بــوســعيــدة