المحور الأوّل : الحضارات القديمة في الشرق و في بلا الإغريق

الدرس 4 : أثينا في العصر الكلاسيكي

- التعرف الى المؤسسات السياسيّة الأثينيّة و حقوق المواطن الأهداف المعرفيّة
- التعرف إلى مظاهر إزدهار الإنتاج الفكري و الفني الأثيني  
- قراءة تمثيل بياني للمؤسسات السياسيّة الأثينيّة الأهداف المهاريّة
- تثمين النظام الديمقراطي الأثيني الأهداف السلوكيّة

موقع أثينا و بلاد الإغريق في البحر الأبيض المتوسط

     
     

 

   
 

المقدّمة

اليونان (أو بلاد الإغريق) أراض جبلية فقيرة في شكل شبه جزيرة تطل على البحر الأبيض المتوسّط ومن أشهر مدنها أثينا واسبارطا

عرفت أثينا أول صيغة لنظام الحكم الديمقراطي في تاريخ البشرية وذلك خلال العصر الكلاسيكي.

فما هو الحكم الديمقراطي؟

كيف ظهر؟ ثم كيف تطوّر؟

ما هي أبرز مظاهر الازدهار الفكري والفني الإغريقي في هذه المرحلة؟

 

I -  مفهوم الديمقراطيّة الأثينيّة و مراحل بناءها

 

1- مراحل بناء الديمقراطيّة الأثينيّة

أ - إصلاحات صولون و بداية الحكم الديمقراطي

صولون هو شاعر وزعيم سياسي  أثيني انتخب أركونا (حاكما سنة 594 ق.م)

   لمّا ثارت الطبقة العامة كلّف صولون بإيجاد حلا للأزمة السياسية فقام بعدّة إصلاحات تمثلت خاصة في صياغة أول دستور لأثينا تحدد بموجبه الركائز الأولى للحكم الديمقراطي ومما جاء في هذا الدستور :

   - إرجاع الحرية لكل من افتقدها من مواطني أثينا الذين تراكمت ديونهم.

  - إقرار حق العودة إلى أثينا لفائدة كل المواطنين الذين أبعدوا و أجبروا على مغادرتها.

  - تمكين الطبقة العامة من المشاركة في الحكم الديمقراطي لأثينا تطبيقا لما نصّ عليه دستورها

 

ب - إصلاحات كليستيناس تدعم الديمقراطية

   انتخب كليستيناس أركونا (حاكما سنة 508ق.م) تمثلت إصلاحاته في الترفيع في مشاركة الطبقة العامة في الحكم عبر:

    - تقسيم البلاد إلى  30منطقة ترابية

    - تقسيم المواطنين إلى10 مجموعات (10قبائل)

    - إحداث مجلس المدينة (البولي) وحدد عدد أعضائه بـ 500نائب

    - أقرار مبدأ الإقصاء لكل من يشكل خطرا على الديمقراطية   ( شرط موافقة محكمة الشعب(الهيليي)

 

ج - إصلاحات بريكلاس تعزز مكاسب الديمقراطية وحقوق المواطن

 انتخب بريكلاس  حاكما وقائدا عسكريا (ستراتيـﭬــوس) بين 443ق.م-429ق. م فقام بعدة إصلاحات هامة تمثلت في:

  - تشريك كافة المواطنين في الحياة السياسية دون اعتبار للثروة وأحدث لهم منحا يومية تشجيعية

  - فتح حضائر عمومية لتوفير مواطن شغل للعاطلين بهدف تحسين أحوالهم المادية

2- المؤسسات السياسيّة الأثينيّة

صلاحياتها عدد الأعضاء المؤسسة
 سلطته تشريعية :تتمثل في  - اختيار أعضاء مجلس المدينة وأعضاء المحكمة الشعبية عن طريق القرعة.
   - انتخاب الحكام.
   - يناقش مشاريع القوانين ويصادق عليها.
   - يتخذ قرارات الحرب والسلم.
يتكون من 40000  عضو من المواطنين الذين يرغبون في مناقشة المسائل السياسية
مجلس الشعب
 سلطته تشريعية وتنفيذية وأحيانا قضائية : تتمثل في

   - إعداد مشاريع القوانين.

   - مراقبة الحكام.
   - إصدار الأحكام في بعض القضايا الخطيرة
500 عضو يقع اختيارهم عن طريق القرعة
مجلس المدينة
 سلطتها قضائية : تتمثل في ـ النظر في أغلب القضايا.
                       -  إصدار الأحكام.
6000 قاض يقع اختيارهم عن طريق القرعة
المحكمة الشعبية
 سلطتهم تنفيذية:تتمثل في

    - إدارة شؤون المدينة (تطبيق القوانين).

    - قيادة الجيوش
 قادة الجيوش الـ10 (ستراتيڨوس)
 يقع اختيارهم عن طريق الانتخاب
الحكام (الأراكنة):

 

 

II -  ازدهار الإنتاج الفكري والفني الإغريقي في العصر الكلاسيكي

 

1- إنتاج فكري غزير ومتنوع

 المجال الفكري                      أشهر أعلامه                       أهم خصائصه
 

 

الشعر والمسرح:

في الشعر والمسرح المأساوي(التراجيدي) :

 - أيسخيلوس (525-456ق.م) من  مؤلفاته المسرحيات التالية :- المتوسلات / الفرس / يروميتيوس

 - سوفوكليس(496-406ق.م) من  مؤلفاته المسرحيات التالية :- أنتيڤوني / أوديب الملك

في الشعر والمسرح الهزلي (الكوميدي)

-أرسطوفانيس(448-388ق.م) شاعر ومسرحي:

 من مؤلفاته المسرحيات التالية : - السلم/ الضفادع/ العصافير/ مجلس النساء

يتميّز بــ: -  الارتباط الوثيق بين الشعر والمسرح والموسيقى.

   - تنوع مجالاته ( ملحميا / سياسيا / وعض / رثاء ... )

   - تنوع أغراضه( التسلية والتثقيف / النقد /تحليل قضايا المجتمع... )

تقدم العروض في المسارح.(مسرح أثينا وهو نصف دائري) أثناء مهرجانات وطنية واحتفالات دينية 

الفلسفة:

Philo= حب

Sophi= الحكمة

-  سقراط (470-399ق.م) اعتبر أن (النقاش و العقل) يمكنان من بلوغ الحقيقة والسعادة.

- أفلاطون(428-348ق.م) من أشهر مؤلفاته: كتاب   الجمهورية / كتاب  القوانين

- أرسطو(384-322ق.م) من أشهر مؤلفاته: كتاب السياسة / كتاب دستور أثينا

تهتمّ الفلسفة بـ: - تدريس الحكمة والقوانين العامة للمعرفة وللطبيعة والإنسان .

-  تدريس ماهية الإنسان ومصيره (الميتافيزيقا) و مكانته في الكون و  سبل تحقي السعادة.

 

التاريخ

- هيرودوتس(480-425ق.م) يعتبر أب التاريخ من  مؤلف كتاب التواريخ (وصف المواجهات بين الإغريق والفرس في الحروب الميدية(490-479ق.م).

 - تيوسيديداس الأثيني(460- 400ق.م) مؤلف كتاب "حرب البيلوبوناز" (واجهت فيها أثينا اسبرطا431-404ق.م)

- ركز هيرودوتس على وصف الحروب  والمعارك .

 

- قام تيوسيديداس الأثيني بشرح الأسباب المباشرة والبعيدة للصراعات بين الدول.

     
     
     

2- ازدهار الإنتاج الفني الإغريقي

نوعية الإنتاج الفني
خصائصه
أمثلة
إبداع في فن العمارة:

-اهتم الإغريق بفن العمارة فشيدوا المعابد وهي مبان جميلة و أنيقة  رغم صغر مساحتها تتميّز بتناسق مكوناتها من أعمدة وتيجان و لوحات فنية رائعة على جدرانها.

- معبد البرثينيون

- معابد الأكروبوليس

إبداع في فن النحت:

 

ازدهر فن النحت و تمثل خاصة في :

- نحت الأعمدة والتيجان: النمط الكورنثي / والدوري / والأيوني

- نحت تماثيل للإنسان جسمت شكله الجميل وحيويته وحركته المستمرة.

تماثيل الآلهة: (أبولون و بوسيدون و أرتميس و أثينا...)

إبداع في صناعة
الخزف وفن الرسم عليه

 

ازدهرت صناعة الخزف و فنّ الرسم عليه وتميزت بــ :

 - صناعة أواني فخارية وخزفية من النوع الرفيع.

- إتقان رائع للرسم على الخزف مع تركيز على اللونين الأحمر والأسود.

- تنوع مواضيع الرسم: مشاهد لعبادة /  أنشطة يومية /  حروب /  احتفالات /  تعليم /  أنشطة رياضية...

(جرة /  إبريق /  قدح...)

 

 

 

الخاتمة

     شهدت بلاد الإغريق خلال العصر الكلاسيكي أرقى درجات التطور السياسي (الحكم الديمقراطي) كما عرفت الإبداع الفكري والفني ومثلت بذلك  مصدر إلهام ومرجعا للعديد من المبدعين في عصر النهضة الأوروبية لاحقا         

          

 


www.histoir-geo.tw.ma

histoir-geo.tw.ma © 2014. Créer Un Site