|
الوحدة 1:قرطاج قطب حضاري في المتوسط من الق 5 ق م إلى الق 5 م المستوى الدراسي 1 ثانوي
تقديم عام
تخطيط الدرس |
أهداف الدرس |
مقدمة الاطار المكاني الاطار الزماني الخاتمة |
الأهداف المعرفية: تحديد الاطار المكاني و الزماني و الخصائص لقرطاج الاهداف المهارية: استقراء السلم الزمني والخريطة الاهداف الوجدانية و السلوكية:ادراك اهمية الموقع الجغرافي في بناء الحضارة القرطاجية |
شرح المصطاحات |
المكتسبات |
التمشي البيداغوجي |
||||||||||||||
البونية: هي حضارة قرطاج القديمة نتجت عن اندماج و تلاحق الحضارة الفينقية الشرقية مع الحضارة اللوبية المحلية |
مقدمة شهدت قرطاج خلال العهد القديم و على امتداد عشرة قرون عديد التحولات التي كان لها اثر كبير حضاريا. ففيما تتمثل هده التحولات؟ الاطار الزماني: ينقسم تاريخ قرطاج في العهد القديم الى فترتين :العهد البوني و العهد الروماني
الاطار المكاني
خاتمة عرفت قرطاج مند تاسيسها توسعا مجاليا اهلها بان تكون كيان سياسي و خاصة اقتصادي دو وزن بالمتوسط الغربي غير ان روما المتوسعة و الطموحة وقفت في وجه التطور القرطاجي لتقضي عليه و تلحق بالتالي قرطاج بمجال امبراطوريتها
|
نشاط بنائي: سلم زمني ص 10: بين عهدي قرطاج البونية و الرومانية؟
نشاط بنائي:خريطة ص 10 حدد المجال القرطاجي؟
|
المستوى الدراسي:الأولى ثانوي الأستاذ: جلال ماجري
المحو ر الأول:قرطاج البونية و اشعاعها في المتوسط
الخصوصيات الحضارية لقرطاج البونية
عنوان الدرس:المؤسسات السياسية
تخطيط الدرس |
اهداف الدرس |
|
||||||||||||||||||||||
مقدمة ا- خصائص النظام السياسي القرطاجي اا- مكونات النظام السياسي القرطاجي الخاتمة |
الأهداف المعرفية: التعرف الى مكونات النظام السياسي القرطاجي و اهم مميزاته الاهداف المهارية:استقراء نصوص تاريخية الاهداف الوجدانية و السلوكية :تثمين دور المجتمع في صياغة السياسة و تثبيت المؤسسات |
|
||||||||||||||||||||||
شرح المصطلحات |
المكتسابات |
التمشي البيداغوجي |
||||||||||||||||||||||
|
مقدمة تعتبر الفترة البونية رمز ازدهار قرطاج حضاريا و يرتبط هذا الازدهار بالتنظيم السياسي المحكم الذي اعتمدته قرطاج لتبني امبراطوريتها. فماهي مميزات و مكونات النظام السياسي القرطاجي؟ ا-خصائص النظام السياسي - نظام سياسي محكم - تعدد المؤسسات السياسية - نظام يراوح بين الديمقراطية (مبدأ الانتخاب) و الاوليقارشية(حكم العائلات الثرية) و هي أنظمة مستمدة من المدن الاغريقية (اوليقارشية سبارطا و ديمقراطية أثيينا). - نظام يعتمد على الدستور (أخد عن الحظارة الرومانية) لتكريس علوية الدولة و هيبتها. - نظام يعطي صلالحيات واسعة لمجلس الشعب و هو تدعيم للتوجه الديمقراطي . - نظام يرفض الحكم الفردي و يتصدى له (احدث في الغرض محكمة المائة). اا-مكونات النظام السياسي
خاتمة يعكس التنظيم السياسي القرطاجي انفتاح قرطاج على الحضارات الاخرى (الاغريقية و الرومانبة) و أخد الجوانب الاجابية لاقامة تنظيم سياسي محكم.
|
الوثيقة 1 ص 11 و 12
نشاط بنائي7 د ق الوثائق 1و 2و 4ص 11،12،13، 14 استخرج مكونات النظام القرطاجي؟ |
||||||||||||||||||||||
المستوى الدراسي:الأولى ثانوي الأستاذ: جلال ماجري
المحو رالأول:قرطاج البونية و اشعاعها في المتوسط
الخصوصيات الحضارية لقرطاج البونية
عنوان الدرس:الديانة
تخطيط الدرس |
اهداف الدرس |
|||||||||||||||||
مقدمة ا- الالهة القرطاجية اا-العبادات و القطوس الدينية القرطاجية الخاتمة |
الأهداف المعرفية: التعرف على الملامح الاساسية للديانة القرطاجية الاهداف المهارية : استقراء وثائق نصوص و صور الاهداف الوجدانية و السلوكية : ادراك اهمية الدين في الحياة البشرية |
|||||||||||||||||
شرح المصطلحات |
المكتسابات |
التمشي البيداغوجي |
||||||||||||||||
|
مقدمة عبد القرطاجييون الهة متعددة ذات أصول مختلفة و لها وظائف متنوعة - فماهي هذه الالهة و ماهي العبادات و الطقوس الدينية القرطاجية؟ ا-الآلهة القرطاجية 1- الالهة المحلية
2-الآلهة الدخيلة و هي الالهة التي أخدها القرطاجيون على الحضارات الاخرى (الحضارة الفينيقية ، الحضارة الاغريقية......).
←تميزت الديانة القرطاجية بتعدد آلهتها و تنوع أصولها و هو ما يبرز انفتاح هذه الديانة على ديانات الحضارات الاخرى اا- العبادات و الطقوس القرطاجية الدينية: 1- المعابد و العبادات خصص القرطاجيون فضاءات للتعبد مثل معبدالتوفاة المخصص لعبادة كبير الالهة بعل حمون و كذلك تانيت و هو فضاء مقدس. تتمثل العبادات في: - تقديم القرابين الحيوانية والبشرية مع اقامة نقائش نذرية في نصب لتابين القربان. 2- طقوس الدفن و دلالتها اعتقد القرطاجيون في وجود الحياة بعد الموت و تواصلها لذلك اهتموا بموتاهم بوضع الاواني والادوات و الحلي...... لحماية الموتى من الارواح الشريرة و في هذا مظهر من مظاهر التاثير بالحضارة المصرية. خاتمة الديانة البونية شرقية في جوهرها و هي تعكس تمسك البونيين بطقوس مورثة عن الفينيقيين الذين استوطنوا با لحوض الغربي للمتوسط .كما انفتح القرطاجيون على ديانات اخرى كالديانة المصرية و الاغريقية و المحلية ( الديانة اللوبية).
|
نشاط بنائي الوثائق 1←4 ص 17 +18 تبين الآلهة التي عبدها القرطاجيون
الوثائق 5+6+7 ص 18+19 بين مكانة المعبد لدى القرطاجيين.
|
||||||||||||||||
المستوى الدراسي: الأولى ثانوي الأستاذ: جلال ماجري
المحو رالأول:قرطاج البونية و اشعاعها في المتوسط
اشعاع قرطاج
عنوان الدرس:الميناء و التوسع التجاري
تخطيط الدرس |
اهداف الدرس |
||
مقدمة ا- الميناء و دوره في بناء القوة التجارية و العسكرية لقرطاج البونية. اا-مظاهر القوة التجارية القرطاجية خاتمة |
الأهداف المعرفية: التعرف الى خصائص الميناء و دوره في بناء القوة التجارية و العسكرية لقرطاج البونية. الاهداف المهارية :استقراء مجموعة من الوثائق (خرائط و صور..). الاهداف الوجدانية و السلوكية :ادراك أهمية التجارة في اقتصاد قرطاج البونية. |
||
شرح المصطلحات |
المكتسابات |
التمشي البيداغوجي |
|
|