الجزء الثاني دروس التاريخ 2 آداب


المستوى الدراسي:الثانية ثانوي                                                                                                                                                                          الأستاذ:قاسم بوسعيدة

المحور: الحضارات القديمة في الشرق و العالم المتوسط                                                                                              عنوان الدرس:بلاد الإغريق في العصر الكلاسيكي الديمقراطية الأثينية                                                                                

تخطيط الدرس

أهداف الدرس

مقدمة

ا مفهوم الديمقراطية الأثينية و مراحل بنائها.

اا مؤسسات النظام الديمقراطي الأثيني و نقائصه.

خاتمة

الأهداف المعرفية: التعرف إلى الخصائص السياسية الأثينية خلال العصر الكلاسيكي.

الأهداف المهارية:استقراء سلم زمني و مجموعة خرائط.

الأهداف الوجدانية و السلوكية: تثمين دور مدينة أثينا في بناء النظام الديمقراطي.

 

 

 

شرح المصطلحات

المكتسبات

التمشي البيداغوجي

 

مقدمة

 تميزت المدن الإغريقية بتعدد الأنظمة السياسية فكان أهمها الديمقراطية التي طبقت في مدينة أثينا خلال العصر الكلاسيكي (القرنين 5 و4 ق م).

فماهو مفهوم الديمقراطية الأثينية و مراحل بنائها؟ و ماهي مؤسسات النظام الديمقراطي الأثيني و نقائصه؟

ا مفهوم الديمقراطية الأثينية و مراحل بنائها

1 مفهوم الديمقراطية الأثينية

و تعني سيادة الشعب أي حكم الأغلبية و تقوم على عدة مبادئ أهمها:

-اعتماد الدستور

-المساواة أمام القانون

-الحرية في التعبير و التنقل

-التمتع بحق الانتخاب

-حق الترشح و اعتلاء المناصب الهامة في الدولة.

2-مراحل بناء الديمقراطية

الأهداف

الإصلاحات

-نجح في إيقاف الاضطرابات بين العامة و الأرستقراطيين.

-اتخذ عدة إجراءات ذات توجهات ديمقراطية أهمها:

-دعم مفهوم المواطنة لدى الأثينيين.

-منع استعباد الأثينيين بسبب عجزهم عن دفع الديون.

-فتح آفاق أمام العامة للمشاركة في الحياة السياسية.

إصلاحات صولون

594 ق م-508 ق م

-نجح في القضاء على حكم الطاغية هيبياس سنة 510 ق م

-أعلن المساواة السياسية بين جميع المواطنين.

-أحدث مجلس المدينة (البولي) المتكون من ممثلي القبائل الأثينية العشرة.

إصلاحات كليستيناس

508 ق م-443 ق م

دعم النظام الديمقراطي انطلاقا من إقرار أجور و منح يومية للمشاركين في اجتماعات مجلس المدينة و المحكمة الشعبية حتى يتمكن هؤلاء من التفرغ للحياة السياسية.

 

إصلاحات بيركلاس

443 ق م-429 ق م

 

 

 

 

 

 

اا-مؤسسات النظام الديمقراطي و نقائصه

1-المؤسسات

الصنف

الصلاحيات

التركيبة

المؤسسة

سلطة تشريعية

-إعداد مشاريع القوانين

-مراقبة الحكام

-إصدار الأحكام في بعض القضايا

يتكون من 500 عضو ينتخبون عن طريق القرعة

مجلس المدينة

البولي

سلطة تشريعية

-يصادق على القوانين

-ينتخب الحكام

و أعضاء مجلس البولي

و القضاة

-يقرر الحرب أو السلم

-يراقب الحكام

-يقرر الإقصاء

(النفي)

يتكون من جميع المواطنين

مجلس الشعب

الاكليزيا

سلطة تنفيذية

-تنفيذ القوانين

-تسيير الشؤون السياسية للبلاد

-تأمين الاستقرار

 

يتم انتخابهم عن طريق القرعة بالنسبة ل:

-بقية الحكام.

أو عن طريق الانتخاب بالنسبة ل:

قادة الجيش العشرة.

الحكام

سلطة قضائية

النظر في جميع القضايا

تتكون من 6000 مواطن يتم اختيارهم عن طريق القرعة

المحكمة الشعبية

 

 

2-نقائص النظام الديمقراطي الأثيني

-غياب العدالة و المساواة الاقتصادية و الاجتماعية بين المواطنين.

-إقصاء النساء و العبيد و الأجانب من المشاركة في الحياة السياسية.                                                                                   

-التمييز بين المواطنين حسب الثروة و الخطابة و السن.

-انتشار العبودية و اعتبارها ضرورية في عملية الإنتاج لتمكين المواطنين من التفرغ للعمل السياسي.

خاتمة

امتد النظام الديمقراطي على الفترة الكلاسيكية و انتهى سنة 322 على يد اسكندر المقدوني الذي استبدله بنظام أوليقارشي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوثائق3+4+5

ص86+87

حدد مفهوم الديمقراطية الأثينية

 

 

 

 

نشاط بنائي

الوثائق 6+7+8ص

87+88

أذكر الإصلاحات التي مرت بها الديمقراطية الأثينية و أهدافها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نشاط بنائي

الوثائق 11←15

ص 90+91

أضبط مؤسسات النظام الديمقراطي الأثيني و خصائصها

 

 

 

الوثائق 18←20

ص91+92

أبرز حدود النظام الديمقراطي الأثيني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المستوى الدراسي:الثانية ثانوي                                                                                                                                                                          الأستاذ:قاسم بوسعيدة

المحور: التطور الحضاري والتحولات التاريخية في المشرق  و الغرب الإسلامي في العصر الوسيط                                                                                                                                                                                      

الدرس: العالم في نهاية القرن السادس و بداية القرن السابع ميلادي.            

تخطيط الدرس

أهداف الدرس

مقدمة

ا الخريطة الجغراسياسية للعالم في أواخر القرن 6 وبداية القرن 7 ميلادي.

اا الأوضاع في بلاد العرب قبيل الإسلام.

خاتمة

الأهداف المعرفية: التعرف إلى المجال الجغرافي الذي سيكون مسرحا للأحداث في العالم و إلى أهم القوى به.

الأهداف المهارية:استقراء مجموعة من الخرائط.

الأهداف الوجدانية و السلوكية: إدراك خطورة الصراعات و الانقسامات في اضمحلال قوى و إمبراطوريات عظمى.

 

 

 

شرح المصطلحات

المكتسبات

التمشي البيداغوجي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الزرادشتية

هي الديانة الرسمية للفرس منذ القرن 3 م تتمثل طقوسها في عبادة النار في معابد خاصة بكل صنف اجتماعي

 

 

معاهدات الإيلاف:

اتفاقيات تجارية لتأمين سلامة القوافل التجارية و قد أبرمها بنود عبد مناف في بداية القرن 6م مع القبائل الغربية و القوى

المجاورة (فرس,روم,

أحباش).

مقدمة꞉ تميز الوضع الجغراسياسي للعالم في نهاية القرن

6 م وبداية القرن 7 م باحتداد الصراع بين الإمبراطوريتين الفارسية و البيزنطية و بروز الممالك الجرمانية في الغرب المسيحي بالإضافة إلى سيطرة نظام قبلي متناحر على بلاد العرب.

فماهي خصائص الوضع السياسي للعالم في أواخر القرن 6م و بداية القرن 7م؟ و كيف ساهمت هذه الظروف في بروز الحجاز و مكة كقطب تجاري في المنطقة؟

ا-الخريطة الجغراسياسية للعالم في أواخر القرن 6 و بداية القرن 7 ميلادي

الإمبراطورية الفارسية

الإمبراطورية البيزنطية

الممالك الجرمانية

 

غرب آسيا من بلاد مابين النهريين إلى حدود آسيا الوسطى.

تقع في الحوض الشرقي للمتوسط مع بعض الولايات الغربية مثل شمال إفريقيا و جنوب ايطاليا و اسبانيا.

غرب المتوسط

تنقسم إلى عدة ممالك أهمها مملكة الوندال بشمال إفريقيا. و مملكة القوط الغربيين باسبانيا. و مملكة القوط الشرقيين بايطاليا. والبلقان و المملكة الميروفنجية ببلاد الغال.

الامتداد

الجغرافي

حكم ملكي مطلق يلقب بالأكاسرة.

نظام يعتمد على مجلس الشيوخ و رجال الكنيسة و رؤساء الدواوين في ظل نظام إمبراطوري يتمتع فيه الحاكم بسلطة مطلقة يسمى قيصر.

نظام ملكي مطلق سيطر على الحكم قادة عسكريين مثال جنسريك ملك الوندال.

النظام السياسي

السيطرة على المسالك البرية و البحرية

(الخليج العربي+المحيط

الهندي) لتجارة الحرير و التوابل و البخور.

التجارة البرية

سيطر البيزنطيون على التجارة المتجهة نحو آسيا.

التجارة البحريةالسيطرة على الطرقات البحرية المؤدية إلى المحيط الهندي (الهند+الصين) والتزود بالمواد الأساسية.

تراجع النشاط التجاري مع الشرق و فقد البحر المتوسط دوره التجاري منذ أن سيطر عليه البيزنطيين.

أهمية التجارة

الزرادشتية

مسيحية أرتودوكس

المسيحية

الدين

 

 

←شهد القرن السادس و السابع ميلادي صراعا بين الإمبراطوريتين البيزنطية و الفارسية من أجل السيطرة على الطرق التجارية المؤدية إلى الشرق. ساهم هذا الصراع في استنزاف قوى الجانبين و بروز بلاد العرب.

اا-الأوضاع في بلاد العرب قبيل الإسلام

الخصائص

المكونات

البلاد

-نسبة إلى قبيلة لخم و هي قبيلة عربية من اليمن.

- هاجروا إلى شمال الجزيرة العربية و استقروا جنوب الفرات.

- أسسوا دولتهم و عاصمتها الحيرة.

-أشهر ملوكها المنذر بن امراء القيس.

-دورهم الأساسي تمثل في حماية الحدود الفارسية من التوسع البيزنطي.

-اعتنقوا المسيحية رغم ولائهم للفرس.

-كانت لهم صراعات متواصلة مع الغساسنة طيلة القرن 6م حول المراعي و مراقبة الطريق التجارية.

    هجرت   سلالة عربية الأصل

اليمن في القرن 3م استقرت ببلاد الأردن و الشام.

-اعتنقوا المسيحية.

-من أشهر ملوكها الحارث بن جبلة .

-دورهم الأساسي تمثل في حماية الحدود البيزنطية من التوسع الفارسي لذلك كانوا حلفاء للروم.

دولة المناذرة أواللخميون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دولة الغساسنة

بلاد العرب الشمالية:

اللخميون أو

المناذرة و الغساسنة

تتكون من يثرب و هي واحة. و من الطائف و هي منطقة بدوية و من مكة و هي حاضرة. كما تتعدد القبائل في هذه المناطق.

من أهم قبائلها أسد+هوازن+

حنيفة.

-تقوم الحجاز بتجارة العبور إلى اليمن جنوبا و الشام شمالا.

-تجمع منطقة الحجاز أهم الأسواق في الجزيرة العربية أهمها عكاظ

+دومة الجندل+ذي المجاز.

-نظم القريشيون التجارة بمكة بعقدهم لمعاهدات الإيلاف .

-مثلت كذلك مكة قطبا دينيا لوجود الكعبة التي كان العرب يحجون إليها سنويا و قد مثل موسم الحج فرصة للبيع و الشراء و جمع الأموال من خدمات السقاية (توفير الماء) و الرفادة

(توفير الطعام).

الحجاز

 

 

 

اليمامة

بلاد العرب الوسطى

الحجاز و اليمامة

-ذات الديانة اليهودية.

-سيطرت على الجنوب الغربي للجزيرة العربية.

-عرفت فترة ازدهار اقتصادي و سياسي بين 115 ق م و 300 م ثم فترة ركود (القرنين الرابع و الخامس ميلادي) بسبب تحول طرق التجارة من غرب الجزيرة العربية إلى طريق الحرير في آسيا الوسطى عبر بلاد فارس و القوقاز و الأناضول فأوروبا.

-عرفت سيطرة سياسية و اقتصادية.

-حاول أبرهة الأشرم ملك اليمن الحبشي بعد بنائه لكنيسةالقليس تحويل وجهة الحجاج إليها و لما فشل حاول هدم الكعبة سنة

 570 م مستخدما الفيلة في القتال فسميت تلك السنة عام الفيل و فيه يؤرخ مولد الرسول صلى الله عليه و سلم

سيطرت على التجارة.

الدولة الحميرية

(115 ق م-525م)

 

 

 

 

الاحتلال الحبشي (525-

575م)

 

 

الاحتلال الفارسي

(575م-628م)

بلاد العرب الجنوبية (اليمن).

 

 

خاتمة

ساهمت الظروف الإقليمية في بروز مكة كقطب تجاري في المنطقة في ظل انعدام الأمن شمالا و جنوبا بسبب الصراع الفارسي البيزنطي من أجل الهيمنة على الطرق التجارية و مثلت هذه الظروف مناخا ملائما لظهور الدين الإسلامي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نشاط بنائي

الوثائق꞉1←8 ص108←111

مج1 حدد مجال القوى السياسية العالمية و هويتها الدينية خلال القرنين 6 و 7

مج2 أبرز الأنظمة السياسية لهذه القوى

مج3 بين أهمية التجارة في اقتصاديات هذه القوى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوثائق9+10+

11 ص 112+

معطيات مكملة

 

 

 

الوثائق14+15

16 ص 114

                      

 

نشاط بنائي

بالاعتماد على التواريخ التالية

115 ق م+525 م+575م+628م

أرسم سلم زمني

يحدد الأطوار

التاريخية لليمن

 

 

 

 

 

المستوى الدراسي:الثانية ثانوي                                                                                                                                                                          الأستاذ:قاسم بوسعيدة

المحور: التطور الحضاري والتحولات التاريخية في المشرق  و الغرب الإسلامي في العصر الوسيط                                                                                                                                          الدرس: ظهور الإسلام و مراحل انتشار

تخطيط الدرس

أهداف الدرس

مقدمة

ا-ظروف نشأة الدين الجديد و أهم خصائصه.

اا-مراحل الدعوة الإسلامية و الصعوبات التي واجهتها.

ااا-عوامل انتشار الإسلام خارج الجزيرة العربية و مظاهرها.

خاتمة

الأهداف المعرفية:التعرف إلى المد الإسلامي و رسمه لملامح الدولة و المجتمع.

الأهداف المهارية:استقراء خريطة الانتشار الإسلامي.

الأهداف الوجدانية و السلوكية: تثمين الازدهار الحضاري للمشرق العربي في عهد الدولة العباسية

و مساهمته في التراث الإنساني.

 

 

 

شرح المصطلحات

المكتسبات

التمشي البيداغوجي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الردة꞉ هي المعارك التي خاضها المسلمون في عهد أبي بكر ضد القبائل التي رفضت الخضوع لأحكام الاسلام بعد وفاة الرسول خاصة دفع الزكاة و انتهت بالقضاء على المرتدين

مقدمة꞉

شهدت الجزيرة العربية في بداية القرن 7م تحولات عميقة (سياسية+اجتماعية+دينية...) أهمها ظهور دين جديد ساهم في توحيدها في نطاق أمة واحدة ذات سلطة مركزية و بالتالي ظهور الدولة الإسلامية. و التي ستأخذ فيما بعد صيغة عالمية.

فماهي ظروف نشأة الدين الجديد؟ و ماهي خصائصه؟ ماهي مراحل الدعوة الإسلامية و الصعوبات التي واجهتها؟ و ماهي عوامل انتشار الإسلام خارج الجزيرة العربية ؟ و ماهي مظاهرها؟

ا-ظروف نشأة الدين الجديد و أهم خصائصه

1-ظروف النشأة

أ-مكانة مدينة مكة

دورها

المستوى

-اعتبرت مكة محطة تجارية أساسية للقوافل الرابطة بين الشام و اليمن.

-سيطرت قريش على النشاط التجاري بفضل نظام الإيلاف.

الاقتصادي

-كانت مكة قطبا دينيا لوجود الكعبة فيها فكانت قبائل العرب تؤمها للحج و ما يترتب عنه من زيارة الأسواق.

-تميزت عشيرة بني هاشم في قبيلة قريش بدور السقاية (توفير الماء) و الرفادة(توفير الطعام) للحجيج.

الديني

 

 

ب-أديان العرب قبيل الإسلام

و كانت مختلفة   -اليهودية   -النصرانية   -الوثنية    -الحنفية

←في ظل هذه الظروف ظهر الدين الجديد

2-خصائص الدين الجديد

أ-انبعاث الرسول

-ظهر الإسلام على يد محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف سنة 610 م (سنة نزول الوحي عليه).

-ولد محمد بمكة في 12 ربيع الأول عام الفيل (570م) بعد وفاة والده عبد الله.

-توفيت أمه آمنة بنت وهب و هو في السادسة من عمره فكفله جده عبد المطلب ثم عمه أبي طالب الذي اصطحبه في رحلاته التجارية إلى بلاد الشام.

-اشتهر بين أهل مكة بالصدق و الأمانة.

ب-الترويج للدين الجديد

قام الدين الجديد على جملة من المبادئ تتمحور أساسا حول

-فكرة التوحيد و نبذ الشرك     -المساواة بين المسلمين   -التكافل  -الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر  -الحث على العلم  -تحميل الإنسان المسؤولية

-اعتبار الدين الإسلامي هو خاتم الأديان

اا-مراحل الدعوة الإسلامية و الصعوبات التي واجهتها

1-الدعوة في مكة و انعكاساتها

نتائجها

الطرق

-دامت 3 سنوات

-شملت عدد قليل من أقارب الرسول

مثل عائلته و بعض أصدقاءه

الدعوة سرا

610م-613م

-زيادة متصاعدة في عدد المسلمين خاصة ضعفاء الحال

الدعوة جهراانطلاقا من 613م

 

 

2-هجرة المسلمين

-اتجه المسلمون إلى الحبشة في مرحلة أولى سنة 615 م لوجود ملك عادل بها قبل حماية المسلمين من اضطهاد قريش.

-اتجه المسلمون في مرحلة ثانية إلى يثرب سنة 622 م  الموافق ل 1هجري و التي وجدوا فيها مساندة من قبيلتي الأوس و الخزرج التي آمنت بالدعوة المحمدية.

-باستقرار الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة بدأ بتنظيم المسلمين و إزالة الفرقة بينهم على المستويين

 

السياسي

الاجتماعي

-قاد المسلمين

-كون دولة امتد مجالها الجغرافي في البداية على المدينة.

-جمع بين الأوس و الخزرج

الذين يسمون الأنصار

-بعد أن عم الإسلام عرب يثرب (الأنصار) و أنضاف إليهم المهاجرون أصبح بالإمكان  الحديث عن الدولة أو عن المجتمع الإسلامي.

 

 

3-توسع الدولة الإسلامية في الجزيرة العربية

كان ذلك انطلاقا من تعدد الغزوات (غزوة بدر ثم غزوة الخندق) حيث تم التغلب على قريش و فتح مكة (8 هجري).

اثر ذلك قامت بقية القبائل العربية بمبايعة الرسول صلى الله عليه و سلام سنة 9 هجري و أعلنت إسلامها لذلك سميت بسنة الوفود.

← امتدت خريطة الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم على الحجاز (تبوك+بدر+المدينة+مكة+الطائف..)

و اليمن و عمان.

4-الردة و توحيد الجزيرة العربية

ظهرت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم في خلافة أبي بكر سنة 632م الموافق ل 11 هجري حيث ارتدت العديد من القبائل بالجزيرة العربية مثل تميم و أسد في الشمال همذان و كندة في الجنوب و ربيعة في الشرق و اليمامة في الوسط.

و الردة هي الخروج عن الدين الإسلامي و ادعاء النبوة مثال مسيلمة الكذاب.

و قد تعددت أسباب الردة.

مضمونها

الأسباب

حداثة المسلمين بالدين الإسلامي و هشاشة الإيمان.

دينية

رفض المسلمين دفع الصدقة و الزكاة.

اقتصادية

حداثة المسلمين بالدولة بسبب العصبية القبلية.

سياسية

 

اعتمد أبو بكر الحزم و القوة ضد المرتدين فبعث ب 3 ألوية عسكرية تزعمها سعد بن أبي وقاس+ عبيد بن أبي الجراح+ خالد بن الوليد إلى مختلف المناطق المرتدة فأخضعها و تم بالتالي إعادة توحيد الجزيرة العربية. بعد ذلك توجه المسلمون إلى نشر الدين الإسلامي إلى خارج حدود الجزيرة العربية.

 

ااا-انتشار الإسلام خارج حدود الجزيرة العربية

1-دوافع الانتشار

محتواها

الدوافع

ضعف الإمبراطوريتين الفارسية و البيزنطية من جراء الحروب المتواصلة بينهما.

سياسية

الدعوة إلى الجهاد و الاستشهاد في سبيل الله و نيل الجنة.

دينية

البحث عن الأراضي الخصبة و الثروات (مثال الشام) خاصة و أن الجزيرة العربية كانت لها ظروف طبيعية قاسية (جفاف).

اقتصادية

 

←فتوحات جديدة رفعت فيها راية الجهاد و أدت إلى توسيع الموارد المادية للمسلمين و انتهت إلى تكوين إمبراطورية مترامية الأطراف.

2-مجال الانتشار الإسلامي

أ-العهد الراشدي (11-35 هجري)

 

مجال الانتشار على حساب البيزنطيين

مجال الانتشار على حساب الفرس

الخلفاء

وقع فتح فلسطين و الأردن

-فتح بعض المناطق في العراق مثل الحيرة و الأنبار

عهد أبو بكر

11-13 هجري

إتمام فتح الشام (سوريا) اثر معركة اليرموك سنة 15 هجري الموافق ل 636م. كذلك فتح مصر.

إتمام فتح العراق

فتح بلاد فارس اثر معركة القدسية سنة 15 هجري الموافق ل 636 م

عهد عمر

13-23

هجري

توجيه حملات عسكرية نحو بلاد المغرب لصعوبة السيطرة عليها خاصة حملة العبادلة السبعة في 27 هجري.

الوصول إلى أرمينيا شمالا (أذربيجان) و خرسان شرقا و كذلك سجستان

عهد عثمان

23-35

هجري

 

 عهد علي             توقفت الفتوحات بسبب اندلاع الفتنة الكبرى

                                    سنة 35-41 هجري                              35-41

www.histoir-geo.tw.ma
histoir-geo.tw.ma © 2017.Free Web Site