الدرس  الأوّل : فكر التنوير


المحور الأوّل : التحولات الفكرية و الإقتصادية و الإجتماعية في أوروبا في العصر الحديث ( القرن 18 و 19 م )

الدرس  الأوّل :  فكر التنوير

   الأهداف
   المعرفية : أن يكون التلميذ عارفا بـ : بمفهوم التنوير و جذوره و مبادئه و أبرز مفكريه و نقدهم للنظام القديم و عوامل إنتشاره و أثره
                   الإجتماعي .
   المهارية : أن يكون التلميذ قادرا على : إستقراء وثائق الدرس
   السلوكية : أن يكون التلميذ واعيا بـ : بضرورة إعمال العقل و نبذ التعصب الديني
  مقدمة:  
  برز فكر التنوير خلال القرن 18 بأوروبا، قام بمناهضة النظام القديم، و قد كانت له تأثيرات عميقة على أوروبا و العالم في عدة مجالات.
   فما هي مظاهر ذلك ؟
   I )  – مفهوم فكر التنوير و جذوره و مبادئه:
  1 ) -  مفهوم فكر التنوير و جذوره:  
  فكر ساد  خلال القرن  18 م بأوروبا ينبني على التحرر من اللارشد أي الوصاية و عدم إعمال العقل أي الحرية التامة في استخدام العقل
  في كل مسألة ... مع رفض أسس النظام القديم الذي ينبني على هيمنة الملك و الكنيسة على الإنسان ، و سيطرة الطبقات الثرية على
    الأنشطة الاقتصادية ...
  - و نفسر بروز هذا الفكر بسبب تحول النظام الاقتصادي من نظام إقطاعي قبل الفترة الحديثة يهيمن عليه الطبقة الأرستقراطية
   (تملك أراضي شاسعة) إلى نظام رأسمالي تهيمن عليه البرجوازية ( تملك مصانع و تجارة عالمية كبرى )
  2 ) - مبادئ فكر التنوير:
   من أهم أسس فكر التنوير : إعتماد العقل أساسا للمعرفة ، الحرية و المساواة :  حق طبيعي للإنسان يولد بهما .

         نشاط تقييمي         

      II ) -أبرز مفكري التنوير و نقدهم " للنظام القديم ":        
   1 ) - في المجال السياسي :
   - مونتسيكيو(فرنسى 1689 – 1755 م ) : من أهم كتبه روح القوانين ( 1748 ) طالب بفصل السلط الثلاثة عن بعضها و بالتالي سحبها
   من هيمنة الحكم الفردي المطلق السائد في النظام القديم .
   - فولتار ( فرنسي 1694 – 1778 م ) :  رفض الحكم المطلق و طالب بملك نير مطالبا بالديمقراطية
   2 ) - في المجال الديني:
   قاوم مفكري التنوير و من أهمهم فولتار التعصب الديني ( فرض الرأى الواحد  و رفض النقاش ) و نادي بمقاومة الكنسية و الشعوذة 
    والخرافات  ....
   3 ) - في المجال الإقتصادي و الإجتماعي:
   - روسو ( فرنسي 1712 – 1778 ) : من أهم كتبه مقال حول أصول و أسس اللامساواة بين البشر و كتاب العقد الفريد إنتقد أسس 
     النظام القديم الذي ينبني على اللامساواة في القوانين و الملكية ...
   - أدام سميث ( إنجليزي 1723 – 1790 م ) : طالب بتحرير السوق و دعم المنافسة بين الأفراد لتحقيق ربح أوفر تحت شعار 
    " دعه يعمل دعه يمر "
 *نلاحظ إختلاف التوجهات النقدية تجاه  النظام القديم بين مفكري التنوير و ذلك بسبب اختلاف انتمائهم الطبقي و الاجتماعي و الجغرافي ...

نشاط تقييمي 

   III ) - عوامل انتشار فكر التنوير و أثره في المجتمع :
   1 ) - عوامل انتشار فكر التنوير: 
   - ساهمت الصالونات الفكرية ( الصالون الأدبى للسيدة جيو فارن ) و المقاهي ( مقهى باريس ) في تبادل الأفكار و مناقشة أفكارالتنوير و  
   بالتالي انتشارها بين الخاصة و العامة ...
    - ساهم تطور الطباعة في انتشار فكر التنوير حيث مكن من نشر الموسوعات مثل موسوعة ديدرو ( 1713 – 1784 ) التى تعتني بنشر
     نظام المعارف الإنسانية ...
    2 ) - أثر فكر التنوير في المجتمع:
   - تعرض مفكرى التنوير إلى إضطهاد رجال الدولة لهم و ذلك بإصدار حكم الإعدام من قبل ملك فرنسا لويس 15 ضد كل من يروج أفكارهم
    و كتبهم ...
   - تبنى بعض حكام أوروبا فكر التنوير مثل إمبراطور روسيا و ملك بولونيا و ملك روسيا
     - تسربت أفكار التنوير إلى عد مناطق من العالم و خاصة المستعمرات الثلاث عشر بأمريكا الشمالية مما أدى إلى إعلان الإستقلال
    عن بريطانيا يوم 4 جويلية 1776 م ...
     الخاتمة:
   تمكن فكر التنوير من التجذر بين صفوف العامة و الخاصة في أبرز أنحاء أوروبا و أساسا بفرنسا مما ساهم في إندلاع الثروة
   الفرنسية  1789 م .

 نشاط تقييمي 

 

www.histoir-geo.tw.ma
histoir-geo.tw.ma © 2017.Free Web Site