الدّرس الأوّل : شبكات النقل و الاتّصال2 اق خ


المحور الثالث : شبكات النّقل و الاتّصال و دورها في تنظيم المجال

الدّرس الأوّل : شبكات النقل و الاتّصال

 

مقدمة :

تساهم شبكات النقل و الاتصال في التحكّم في المجال الجغرافي و في تسييره و ذلك بتركيز السكان و الأنشطة الاقتصادية بعقد هذه الشبكات و على طول محاورها.

و قد شهدت وسائل النقل و الاتصال منذ القرن التاسع عشر تطورا كبيرا من حيث التنوّع و الّسّرعة و الحمولة.

فما هي أصناف شبكات النقل و الاتصال و ما هي مظاهر التكامل و التنافس بينها و كيف تساهم في تنظيم المجال الجغرافي في مختلف مستوياته؟

I– أصناف شبكات النقل و تطوّرها و وظائفها:  

1 ) تعريف شبكات النقل :

هي مجموعة من الخطوط تؤّمن أدفاق النقل بين العقد ( المطارات و محطات القطارات و الحافلات ... ) عبر خطوط متراتبة لتفاوتها من حيث أحجامها و أهميّتها في نقل الأشخاص و البضائع التي تمرّ بها.

2 ) أصناف شبكات النقل :تنقسم شبكات النقل إلى ثلاث أصناف:

أ ) - شبكات النقل القاري : و تضمّ  

*-   شبكات الطرقات البريّة :و هي تتسم بخاصيتين:

-         الانتشار المجالي و عدم التجانس حيث نجد طرقات سيّارة ، طرقات معبّدة ، مسالك مهيئة و أخرى غير مهيئة

-         يقدر طول شبكة الطرقات في العالم بحوالي 69 مليون كلم و تستأثر الولايات المتحدة الأمريكية بقرابة عشرها ( 6.465 مليون كلم ) و تليها الصين ثمّ الهند

*-   شبكة النقل الحديدي :تتميّز بقدرة كبيرة على الشحن لمسافات متوسطة و طويلة . يقدّر طولها في العالم بحوالي 1.035 مليون كلم و تستأثر الولايات المتحدة الأمريكية بقرابة ربعها ( 226.427 ألف كلم ) و تليها روسيا ثمّ الصين

*-   شبكة النقل النهري :تشكل شبكات بالغة الأهمية في البلدان الصناعية الكبرى و البلدان القارية الشاسعة مثل الصين و روسيا و الاتحاد الأوروبي و البرازيل و الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث تستخدم الأنهار و روافدها بعد تهيئتها إلى جانب البحيرات في نقل البضائع الثقيلة . و قد بلغ طول شبكة الملاحة النهرية في العالم قرابة 672 ألف كلم .

*-   شبكات نقل الطاقة :و تشتمل على :

*- أنابيب نقل سوائل المحروقات : و هي شبكات باطنية أو سطحية تنقل النفط و الغاز المسيّل بتكاليف محدودة نسبيا . و أبرزها شبكة نقل المحروقات الأمريكية التي تمتد على طول 793.285 كلم و الشبكة الروسية 244.826 كلم و شبكة توزيغ الغاز الجزائري نحو أوروبا بطول 2475 كلم.

*-   خطوط نقل الكهرباء عبر الكابلات :و يتفاوت جهدها ( طاقة حملها ) و انتشارها . و تعتبر الشبكة الأمريكية الأكبر في العالم حيث بلغت طاقة حملها الاجمالية 929.338 مليون كيلواط سنة 2008 .

*-  شبكة نقل الماء :و هي قنوات و أنابيب مخصّصة لنقل الماء الصّالح للشرب أو لصرف مياه الأمطار أو قنوات التطهير.

ب ) شبكات النقل البحري :

و تتكوّن من الموانئ و المسالك البحرية التي ترتبط بمجموعة من المضائق مثل ( مضيق جبل طارق / مضيق هرمز ...) و القنوات و أهمّها قناة السويس .

تعتبر شبكات النقل البحري أهمّ وسيلة لتبادل البضائع على الصعيد العالمي بنسبة 80 %   من حجم التجارة العالمية سنة 2008 فقد بلغت حمولة البضائع المشحونة بحرا 8.168 مليار طن سنة 2008 .

تستند شبكات النقل البحري إلى موانئ تجارية متخصّصة مثل موانئ النفط بخليج المكسيك أو موانئ متعددة الأنشطة مثل موانئ روتردام و همبورغ و نيويورك ...

ج) شبكات النقل الجوي  :

و تتكون من المطارات و من الخطوط الجويّة التي تسلكها الطائرات بإنتظام . و هي أسرع وسائل النقل على المسافات الطويلة .  و يمثل النقل الدولي للمسافرين 42 %من حركة القل الجوي في العالم سنة 2008 كما تساهم الطائرات في حركة شحن البضائع بسرعة منافسة للنقل البحري .

2 ) تطور وسائل النقل و شبكاته :

منذ القرن التاسع عشر ميلادي تتالت ثورات النقل و الاتصال إثر اختراع المحرك البخاري الذي أستعمل في السفن البخارية و في القطارات ، و تواصل هذا التطور مع اختراع المحرك الانفجاري سنة 1885 فأتاح انتشار السيارات و ظهور النقل الجوي ، و منذ القرن العشرين تحسّنت الخصائص التقنية لوسائل النقل حيث ظهرت القطارات فائقة السرعة ( TGV) و الطائرات النفاثة . فأصبحت شبكات النقل أكثر كثافة و تنوّعا و ترابطا مما مكنها من ربط المجالات الجغرافية و فك عزلة المناطق النائية.

3 ) وظائف شبكات النقل:

تؤمن هذه الشبكات نقل المسافرين و البضائع و هي تحقق التواصل المجالي بين مناطق الانتاج ( الطاقي / المنجمي / الصناعي / الفلاحي ... ) و بين مناطق التحويل و الاستهلاك و تربط التجمعات البشرية ببعضها البعض و تحدّ من المسافة الزمنية التي تفصل بينها.

II) أصناف شبكات الاتصال و تطوّرها و وظائفها:

1) – تعريف شبكات الاتصال :

هي مجموعة من المسالك تؤمّم نقل الأفكار و المعلومات و القرارات في شكل كتابي أو صوتي أو مرئي أو معطيات رقميّة متعدّدة الوسائط بين العّقد ( محطّات الارسال و الاستقبال مثل أجهزة الهاتف ... ) عبر خطوط ( سلكية كالكابلات و الألياف البصرية أو كالارسال البرقي و الإذاعي و التلفزيوني و خطوط الهاتف الجوال ...) متراتبة حسب أهميّة أدفاقها.

2 ) – أصناف شبكات الاتصال و تطوّرها و وظائفها :تنقسم شبكات الاتصال إلى صنفين :

أ ) - شبكات اتصال سلكية :

تتكوّن من شبكة الأسلاك و الكوابل البرية و البحرية و تؤمّن خدمات الهاتف القار و شبكات تلفزيون الكابل و المنظومات الإعلامية المركزية مثل موزعات شبكة الأنترنات ...

ب ) شبكات اتصال لا سلكية:

و هي التي توفر الاتصال عبر الموجات الهرتزية مثل الإذاعة و التلفزيون ، أو عبر الارسال و الاستقبال من خلال التوابع الاصطناعية و تؤمن خدمات الهاتف الجوال و الارسال الاذاعي و التلفزيوني المباشر و الإنترنت و التعلّم عن بعد و كذلك العمل عن بعد .

2 ) تطوّر وسائل الاتصال و شبكاته :

منذ بداية القرن التاسع عشر ميلادي ،شهدت وسائل الاتصال تطورا كبيرا إثر اختراع التلغراف سنة 1793 م و الهاتف سنة 1876 م ثم أجهزة التلكس سنة 1929  ، و الفاكس فالتلفزيون سنة 1941 و التوابع الاصطناعية سنة 1962

 و تعتبر الإنترنات أحدث وسائل الاتصال اليوم حيث تؤمّن تدفّق المعلومات بسرعة فائقة و بكلفة متدنية في جميع أنحاء العالم لكن أغلب شبكات الاتصال تتركز في بلدان العالم المتقدم و هو ما يوفر لها القدرة على التحكم في مجالها و تنظيمه

3 ) - وظائف شبكات الاتصال :

يمثل نقل أدفاق المعلومات أهم وظائف وسائل الاتصال , فهي تلغي المسافات و تختصر الزمن حيثما توفرت التجهيزات الملائمة لتأمين الربط بين الأشخاص أو المؤسسات ( الهاتف ، الفاكس ، الإنترنات ... )

III)  مظاهر التكامل و التنافس بين وسائل النقل و الاتصال :

أصبحت شبكات النقل مترابطة فيما بينها و يتم ذلك عبر نقاط انقطاع الحمولة و هي العقد التي يتمّ فيها تغيير وسيلة نقل بوسيلة أخرى كأن تفرغ القطارات حمولتها لتشحن في السفن التجارية الرّاسية في الميناء أو أن يمتطي المسافر المترو للوصول إلى المطار بهد السفر .

و أصبح ربط شبكات النقل و تكاملها ممكنا أكثر منذ ظهور تقنيات التنقل المختلط الذي يقوم بالأساس على استعمال الحاويات في نقل البضائع .

و لكن تتنافس شبكات النقل فيما بينها خاصة في البلدان المتقدمة . و تختلف درجة التنافس من بلد إلى آخر حسب تطوّر الشبكات و تنوّعها  و كثافتها

فعلى المسافات القصيرة يبرز التنافس بين الطريق و السكك الحديدية . و إذا تجاوزت المسافة 500 كلم يصبح التنافس بين السكك الحديدية و الطائرة .

أدى هذا التنافس إلى تطوير وسائل النقل مثل ظهور القطار الكهربائي و القطار فائق السرعة لتعويض القطار الميكانيكي الذي يشهد أزمة في البلدان المتقدمة

و يبدو التكامل بين شبكات الاتصال العصرية واضحا مثل الترابط بين الحاسوب و الهاتف ( مثال الانترنات ) أو بين الحاسوب و التلفزيون ( مثل المؤتمرات المرئية ) و يحدث التنافس في مستويات مختلفة كتراجع استعمال الهاتف القار أمام انتشار الهاتف الجوّال أو كذلك في تراجع البث التناظري

( Analogique )   أمام انتشار البث الرّقمي (Numérique )للقنوات التلفزية .

خاتمة :

تتميّز شبكات النقل و الاتصال بتنوعها و كثافتها و تشهد تطورا سريعا خاصة في البلدان المتقدمة التي تسيطر على هذه الشبكات و توظفها لخدمة مصالحها و الهيمنة على العالم.

 فما هو دور شبكات النقل و الاتصال في تنظيم المجال؟

www.histoir-geo.tw.ma
histoir-geo.tw.ma © 2017.Free Web Site